: هدفتْ هذه الدِّراسةُ إلى نمذجةِ العلاقة السَّببية لبنية الصُّمود المعرفي والتَّعلُّم المنظَّم ذاتيًا والنَّسق القيمي لدى طالبات جامعة القصيم، وتكونت عينتُها من (136) طالبةً، واستخدمت المنهجَ الوصفي التَّحليلي والارتباطي، وتمثَّلت أدواتُها في: مقياس الصُّمود المعرفي الذي تكون من (22) فِقْرةً، ومقياس النَّسق القيمي الذي تكون من (21) فقرةً ومقياس التَّعلُّم المنظَّم ذاتيًا الذي تكون من (28) فقرةً، وحساب صدقها وثباتها، وقد خلصت إلى وجود تأثيرٍ مباشرٍ لمتغير الصُّمود المعرفي على متغير النَّسق القيمي (53.) وهو دالٌ إحصائيًا عند مستوى (0.01)؛ مما يعني أن الصُّمود المعرفي يؤثر تأثيرًا إيجابيًا مباشرًا في النَّسق القيمي، كما يؤثر الصُّمودُ المعرفي تأثيرًا إيجابيًا مباشرًا في التَّعلُّم المنظَّم ذاتيًا بمقدار (1.09) وهو دالٌ إحصائيًا عند مستوى (0.01)، ووجود تأثيرٍ غير مباشر للصمود المعرفي على التَّعلُّم المنظَّم ذاتيًا من خلال توسُّط النَّسق القيمي يساوي (53. ×35.) -1855. وهذا يعني أن الصُّمودَ المعرفي يؤثر تأثيرًا إيجابيًا غير مباشرٍ في التَّعلُّم المنظَّم ذاتيًا بوسيط متغير النَّسق القيمي، ووجود ارتباط بين الصُّمود المعرفي والتَّعلُّم المنظَّم ذاتيًا بلغ (79.)، وهو معامل ارتباط مرتفع، وبلغ معاملُ الارتباط بين مقياس الصُّمود المعرفي ومقياس النَّسق القيمي (56.)، وهو معامل ارتباط فوق المتوسِّط، كما أن معامل الارتباط بين مقياس التَّعلُّم المنظَّم ذاتيًا ومقياس النَّسق القيمي بلغ (58.) وهو معامل ارتباط فوق المتوسِّط.
نمذجةُ العلاقةِ السَّببية لبنيةِ الصُّمود المعرفي والتَّعلُّم المنظَّم ذاتيًا والنَّسق القيمي لدى طالباتِ جامعةِ القصيم
المجلد الحادي عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
نمذجة العلاقات السَّببية
الصُّمود المعرفي
النَّسق القيمي
التَّعلُّم المنظَّم ذاتيًا