في عصر اعتماد متعلمي اللغات على المواد السمعية الإلكترونية، نجد ندرة توفر المواد السمعية التي تلبي بعض حاجات متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، ومنها الحاجة إلى مصادر المعرفة اللغوية الثقافية المتعلقة بالثقافة العربية على نحو عام، وبالثقافة السعودية على وجه الخصوص. وهذا ما أشارت إليه دراسة للباحثين الدوسري والجراح (2023)، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم مقترح لتصميم بودكاست لغوي ثقافي لمتعلمي اللغة العربية، وذلك باتباع المنهج الوصفي المقارن لوصف عدد من المواقع التي تقدم البودكاست لمتعلمي اللغة الإنجليزية، ومقارنتها ببعض المواقع العربية التي تقدم البودكاست التعليمي العربي، وصولا إلى تحديد نقاط الضعف والقوة في المواقع التي تقدم البودكاست للمتعلمين، وتقديم مقترح لإنشاء بودكاست تعليمي يُعنى بتقديم الثقافة السعودية العربية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.
تصور مقترح لتصميم بودكاست لغوي ثقافي لتعزيز الكفاءة الثقافية السعودية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية
بودكاست، الثقافة، متعلمي العربية، العربية للناطقين بغيرها