دَرجةُ إسْهامِ أنشطةِ نظامِ إدارةِ التَّعلُّم بلاك بورد Blackboard في تنميةِ مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرين من وجهةِ نظرِ طلبةِ الدِّراسات العُليا بجامعةِ الملكِ سُعود

2023
المجلد العاشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

هَدفتْ الدِّراسة إلى التعرُّف إلى درجةِ إسهامِ أنشطةِ نظام بلاك بورد في تنميةِ مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرين لدى طلبة الدِّراسات العُليا بجامعةِ الملك سُعود، ولتحقيقِ أهداف الدِّراسة اُستخدِم المنهجُ الوصفي، وتكوَّن مجتمعُ الدِّراسة مِن طلابِ الدِّراسات العُليا وطالباتِها بجامعةِ الملك سُعود، والمكوَّن عددهم من (3758) طالبًا وطالبةً مُقيدين للعامِ الجامعي (2021م) وتكوَّنت عيِّنةُ الدِّراسة مِن (520) طالبًا وطالبةً بما يمثِّلُ ما نسبتهُ (13.8%) تقريبًا من حجمِ مجتمعِ الدِّراسة المستهدَف واُعتمدت الاستبانةُ أداةً لقياسِ مُتغيِّرات الدِّراسة، وبعد إجراء التَّحليلات الإحصائية أظهرت نتائجُ الدِّراسة: أنَّ تقديراتِ طلبةِ الدِّراسات العُليا بجامعة الملك سُعود لمدى توظيف الأنشطةِ الإلكترونية في نظام إدارة التَّعلُّم بلاك بورد جاءت بدرجةٍ (متوسِّطة)، كما جاءت تقديراتُهم لدرجةِ إسهامِ أنشطةِ نظام البلاك بورد في تنميةِ مهارةِ التَّعلُّم والإبداع لديهم بدرجةٍ (متوسِّطة)، حيث كان أعلاها لبُعْدِ «مهارةِ الاتصال والتَّشارك»، في حين كان أدناها لبُعْدِ «مهارة التَّفكير النَّاقد وحل المشكلات»، وجميعُها جاءت بدرجةِ موافقة (متوسِّطة)، شملت الدِّراسة بعضَ التَّوصيات والمقترحات بناءً على نتائجِها.

9_1.pdf
0
87