دراسةُ واقعِ تَبنِّي أعضاءِ هيئةِ التَّدريس بكُليَّةِ التربية جامعة الملك سعود للتعلُّمِ المُدمَج عبر تطبيق نظرية نشر الابتكارات وتَبنِّيها بالتَّكامُل مع نموذج تقبُّل التكنولوجيا

2022
المجلد التاسع
العدد الخامس
مجلة العلوم التربوية

هدَفتْ هذه الدِّراسةُ استقصاءَ واقع تبنِّي  أعضاءِ هيئة التدريس بكليَّة التربية بجامعة الملك سعود للتعلُّم المُدمَج، وذلك عبر تطبيق نظرية "نشر الابتكارات وتَبنِّيها" لروجرز Innovation Diffusion Theory  بالتَّكامل مع نموذجِ قبول التكنولوجيا Technology Acceptance Model.  وذلك من خلالِ معرفة مدى تأثير صفات: التوافق، والقابلية للتجريب والتقسيم، والقابلية للملاحظة والانتقال على النية السلوكية Behavioral Intention لاستخدام التعلُّم  المُدمَج لدى عضو هيئة التدريس. ولتحقيقِ أهداف الدِّراسة تمَّ استخدامُ المنهجِ المزجي، وتمَّ جمعُ البيانات عبر الاستبانة المغلَقة والمفتوحة, أمَّا الأسئلةُ المغلَقة  فقد استُخْدِم مقياسُ ليكرت للحصول على نتائجِها ثمَّ تحليلها إحصائيًّا، وأمَّا نتائجُ العبارات المفتوحة فتمَّ جمعُها وقراءتُها لتحليلها ووصفها في أفكار وموضوعات رئيسية. شملت عينةُ البحث العشوائية (86) عضوًا وعضوةً من أعضاء هيئة التدريس بكُليَّة التربية. وأسفرت نتائجُ الدِّراسة عن وجودِ تأثيرٍ متفاوت للصفات الثلاثة: التوافق والقابلية للتجريب والتقسيم، والقابلية للملاحظة والانتقال، على النيَّةِ السلوكية لدى أعضاء هيئة التدريس لاستخدام التعلُّم  المُدمَج، وفي ضوء ذلك تمَّت كتابةُ توصيات البحث.

10- أ. فاطمة.pdf
30
207