تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي وأثره في التحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة الملك سعود واتجاهاتهم نحوه

2021
المجلد الثامن
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتصميم كتاب إلكتروني تفاعلي لطلاب جامعة الملك سعود من خلال تحديد المعايير التربوية والفنية الخاصة بذلك، وتحديد التصميم التعليمي المناسب له؛ ومن ثم تدريس عينة من طلاب الجامعة من خلال ذلك الكتاب الإلكتروني التفاعلي، وقياس أثر استخدامه في التحصيل الأكاديمي لديهم، ثم قياس اتجاهاتهم نحو استخدامه في العملية التعليمية، وقد وقع الاختيار على مقرر 100 عرب "مهارات الكتابة"، والذي يدرسه جميع طلاب جامعة الملك سعود، ولتحقيق تلك الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية، والمنهج شبه التجريبي ذا تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وبعد تطبيق أدوات القياس على المجموعة التجريبية قبليًا وبعديًا، ومعالجة البيانات إحصائيا، توصل البحث الحالي إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي المرتبط بالاختبار التحصيلي لصالح متوسط درجات الطلاب في القياس البعدي، كما أظهرت النتائج أن اتجاهات طلاب جامعة الملك سعود نحو استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي كانت بمستوى عالٍ.

الكلمات المفتاحية: الكتاب الإلكتروني، التفاعلية، التحصيل، الاتجاهات.

4- د. سلطان هويدى المطيرى.pdf
39
260