دور العلاقات العامة الرقمية في مواجهة أزمة الأمن الفكري بين طلاب الجامعات السعودية: دراسة تطبيقية على طلاب جامعة شقراء

2020
المجلد السابع
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية

الملخص:

لقد كان الهدف من هذه الدراسة التعرف على وسائل التواصل الاجتماعي التي يفضلها طلاب جامعة شقراء، استكشاف الوقت الذى يقضيه الطلاب في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى مستوى وعي الطلاب بدور العلاقات العامة في جامعة شقراء، استكشاف اهم الاسهامات التي تحققها العلاقات العامة الرقمية لطلاب بجامعة شقراء، التوصل إلى نوع وطبيعة العلاقة بين العلاقات العامة الرقمية وتعزيز الأمن الفكري، الوقوف على تأثير أبعاد العلاقات العامة الرقمية (الوعي والاسهامات) في مواجهة أزمة الأمن الفكري (التوعية، تعزيز التسامح، نشر الوعي و تنمية القيم ). وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها ان الواتس أب يحتل المرتبة الأولى الأكثر ولوجاً إليه من وسائل التواصل الاجتماعي ويليه سناب شات ثم تويتر وبعد ذلك انستجرام، ويوتيوب وأخيراً فيس بوك ، كما أن (33 %) من الطلاب يقضون أكثر من ست ساعات من وقتهم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يومياً، و(26 %) منهم يقضون من وقتهم من ساعتين إلى أقل من أربع ساعات يومياً في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كما أن (26 %) منهم يقضون من أربع ساعات إلى أقل من ست ساعات يومياً، وأخيرا النسبة المتبقية (15 %) يقضون أقل من ساعتين في استخدام تلك الوسائل. كما تبين ايضاً أن الوعي العام لدور العلاقات العامة كان مرتفع بمتوسط حسابي (3.96) وانحراف معياري (0.688)، كما يمكن أن تسهم العلاقات العامة بدور فاعل في إعلام الطلاب وإخبارهم بكافة الأحداث والمستجدات الاكاديمية والثقافية وذات الصلة بالأمن الفكري في الجامعة، حيث كان المتوسط الحسابي مقداره (4.09) وبانحراف معياري (0.584)، وقد كان وعي الطلاب بدور العلاقات العامة الرقمية مجتمعة (الوعي والاسهامات) في جامعة شقراء كان متوسطاً بصفة عامة بمتوسط حسابي (3.2) وبانحراف معياري (0.841)، كما تبين ايضاً انه توجد علاقة ارتباط طري متوسط بين العلاقات العامة الرقمية والأمن الفكري حيث بلغت قيمة (R) المعدلة (0.645)، كما توجد علاقة ارتباط بين كل أبعاد العلاقات العامة والأمن الفكري، وأخيراً يوجد تأثير للعلاقات العامة الرقمية على التوعية بالاتجاهات الفكرية المنحرفة بنسبة (51.7%)، وكذلك على تعزيز التسامح ونبذ العنف بنسبة (95.2%)، وايضاً على دور الطلاب في نشر الوعي الفكري بين زملائهم بنسبة ( 53.8 %)، وايضاً على تنمية القيم الداعمة للأمن الفكري بنسبة ( 75.3 %)، وكان تأثير العلاقات العامة الرقمية على إجمالي محاور الأمن الفكري من وجهة نظر الطلاب بنسبة (64.5 %).

paper 10.pdf
14
125