تقييمُ بيئات التَّعلُّم في المدارس وفق العوامل الدَّاعمة لتطور الإبداع لجميع الطُّلاب

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

الإبداعُ هو أحدُ الموضوعات الجوهرية في عالمنا اليوم، وعليه لابد أن تتوفَّر العواملُ الدَّاعمة لتطور مهاراته في بيئات التَّعلُّم لجميع الطلاب؛ ولذا فقد هدفت هذه الدِّراسةُ إلى تقييم بيئات التَّعلُّم في المدارس وفق العوامل الدَّاعمة لتطور الإبداع؛ وذلك من أجل توفير بيانات ونتائج يمكن البناءُ عليها لوضع خطط التعزيز والتحسين المناسبة. استخدم الباحثُ المنهجَ الوصفي التحليلي حيث قام بجمع البيانات من خلال استبانة صُمِّمَت ووُزِّعت على أعضاء فريق العمل في بعض مدراس التَّعليم العام في منطقة جازان، شملت عينةُ المشاركين معلمين ومدراء ومشرفين وبلغت (167مشاركًا)؛ للحصول على إجابات حول مستوى تحقُّق العوامل الدَّاعمة لتطور الإبداع وفق ما تضمنته الأدبياتُ ذات الصلة، مع تحليل فروق التقييم في ضوء بعض المتغيرات. وقد أظهرت نتائجُ الدِّراسة أنَّ التقييم الإجمالي لبيئات التَّعلُّم هو المستوى المتوسط بتحقق العوامل التي تضمنتها أداةُ الدِّراسة بنسبة (80%). كما أظهرت نتائجُ التحليل الاستدلالي أنَّ مستوى تحقُّق العوامل الدَّاعمة لتطور الإبداع في بيئات التَّعلُّم بمدارس الإناث أكبر بفرقٍ دالٍ إحصائيًا عند مستوى (0,05) مقارنةً ببيئات التَّعلُّم في مدراس الذكور. وتضمنت النتائجُ أيضاً درجة أقل في تقييم بيئات التَّعلُّم من قبل المشرفين مقارنةً بتقييم المعلمين بفرقٍ دالٍ إحصائيًا عند مستوى (0,05.) وبرزت العواملُ المرتبطةُ بالظروف النفسية والتعامل الإيجابي مع الطلاب بوصفها أكثر العوامل تحقُّقاً في بيئات التَّعلُّم.

5.pdf