أنماط الثقافات المستخدمة في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدراسة إلى تحليل الأنماط الثقافية المضمنة في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة “Super Goal” في المملكة العربية السعودية، وتحديد مدى توازن وتنوع هذه الأنماط بين الثقافات المحلية، المستهدفة، والعالمية، واعتمدت الدراسة الحالية على أسلوب تحليل المحتوى الوصفي النوعي في جمع البيانات ووصفها. كشفت النتائج عن وجود 11 جانبًا ثقافيًّا مختلفًا، أبرزها أسماء الأشخاص، والتي مثلت 28.3% من المحتوى الثقافي، وتبيّن أن الثقافة المحلية هيمنت على المحتوى بنسبة 49.5% (لاسيما في جوانب مثل المناسبات/الاحتفالات والمهن والصور)، تليها الثقافة المستهدفة بنسبة 28.26% خصوصًا في مجالات الفنون، ثم الثقافة العالمية بنسبة 22.24% (لاسيما في مجالات الطعام وأسماء الأعلام). وتشير النتائج إلى أن تصميم الكتب يعكس جهودًا سعت لتضمين الثقافة المحلية وتعزيز الهوية الوطنية، مع تقليص المحتوى الثقافي المستهدف مقارنة بنتائج الدراسات السابقة التي حللت سلاسل أخرى تُدرّس في المملكة العربية السعودية، إلا أن هذا التوجه قد يؤثر سلبًا على تحقيق الانفتاح الثقافي المطلوب، خاصة فيما يتعلق بالثقافة المستهدفة؛ ولذا توصي الدراسة بتعزيز توازن الأنماط الثقافية عبر زيادة تمثيل الثقافات المستهدفة والعالمية، مع تنويع المحتوى بما يدعم التفاهم الثقافي، كما تدعو إلى إجراء مراجعات دورية للمناهج لضمان مواكبتها للتطورات الثقافية وتلبية أهداف التعليم.

11.د. غيداء.pdf