دورُ الجامعاتِ في تعزيزِ قِيَمِ التَّعاملات الرَّقميَّة لدى الطَّلبة من وجهةِ نظر أعضاءِ هيئةِ التَّدريس بجامعة الملك خالد

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هَدفتْ هذه الدِّراسةُ التَّعرُّفَ إلى دورِ الجامعات في تعزيز قيم التَّعاملات الرَّقميَّة لدى الطَّلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التَّدريس بجامعةِ الملك خالد، وتكوَّنت عينةُ الدِّراسة من (415) عضوًا وعضوة هيئة تدريس، اُختيروا بالطَّريقة العشوائية البسيطة لتشمل فروعَ الجامعةِ جميعَها، وقد جُمِعَت بياناتُ الدِّراسة من استبانة صَمَّمها الباحث مُكوّنةً من (21) فقرةً. وقد أظهرت نتائجُ الدِّراسة أنَّ دور الجامعات في تعزيز قيم التَّعاملات الرَّقميَّة لدى الطَّلبة جاء برتبةٍ متوسِّطة وبمتوسِّط حسابي قدره (2.87)، كما يتَّضح أنَّ استجابةَ أفراد عينةِ الدِّراسة على كل مجالٍ من مجالاتِها جاء على النَّحو التالي: جاءت القيمُ الرَّقميَّةُ الشَّخصية برتبةٍ عالية وبمتوسِّط حسابي قدره (3.67)، وجاءت القيمُ الرَّقميَّةُ الاجتماعية برتبةٍ متوسِّطة وبمتوسِّط حسابي قدره (2.81)، وجاءت القيمُ الرَّقميَّةٌ الوطنية برتبةٍ متدنية وبمتوسِّط حسابي قدره (2.55)، وأخيرًا جاءت القيمُ الرَّقميَّةُ العالمية برتبةٍ متدنية وبمتوسِّط حسابي قدره (2.47) وقد أوصت الدِّراسةٌ بضرورة إنشاء مركز بحثي متخصِّص بتعزيز القيم، والتَّركيز على الإرشاد التَّربوي الجماعي والفردي لطلبة الجامعات بهدف تنمية قيم التَّعاملات الرَّقميَّة وتعزيزها لديهم، وضرورة إشراك طلبة الجامعات في صياغة البرامج والمشاريع والمبادرات القيمية الرَّقميَّة، ودراسة الإشكاليات المترتِّبة على غياب القيم الرَّقميَّة واقتراح الحلول والتَّوصيات المناسبة لها.

10.د.مسفر.pdf