ملخص البحث
هدفت الدراسة إلى بحث استخدام الداعية لأسلوب التفكير التأملي في الدعوة إلى الله في ضوء القرآن الكريم، من خلال: التعرف على مفهوم التفكير التأملي وأساليب دعوة القرآن الكريم إليه، والتعرف على مراحل ومهارات التفكير التأملي لدى الداعية، وكذلك التعرف على كيفية استخدام الداعية لمستويات التفكير التأملي. ولتحقيق: هذا الهدف استَخدمتْ الدراسة المنهج الاستقرائي من خلال استقراء الآيات القرآنية التي ركزت على التفكير التأملي، مع الاستفادة من البحوث التي تناولت الدعوة إلى الله في ضوء مهارات التفكير التأملي، ودعوة القرآن الكريم للتأمل، وأساليب دعوة القرآن الكريم للتفكير التأملي عند الدعاة، ومراحل التفكير التأملي ومهاراته لدى الداعية، وآليات استخدام الداعية لمستويات التفكير التأملي عند دعوته. وتوصلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، من أبرزها: أن التأمل في التفكير أخذ حيزاً كبيراً من الاهتمام القرآني؛ حيث وردت العديد من التوجيهات الصريحة والمباشرة التي تؤكد أهمية التأمل لكل فرد مسلم فضلاً عن الدعاة إلى الله، كما تعددت الأساليب التي أكد عليها القرآن الكريم لتنمية التفكير التأملي وممارسته، وهذه الأساليب ترتكز على الانطلاق من الواقع، وتأكيد على الحجة والبرهان، والاستفادة من التجارب والخبرات السابقة. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن تعمل الجهات المسؤولة عن إعداد وتدريب الدعاة على التأكيد على تدريب الدعاة على مهارات التفكير التأملي في ضوء التوجيهات القرآنية، ولا سيما ما يتعلق بالاستفادة من التجارب والخبرات السابقة، والانطلاق من المشكلات الواقعية.
كلمات مفتاحية: الدعوة، الداعية، التفكير، التأمل، التفكير التأملي، القرآن الكريم.