هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريسي قائم على نظرية العقول الخمسة وفاعليته في تنمية عمق المعرفة الفقهية ومهارات التفكير الأخلاقي لدى طالبات المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم تحديد عينة الدراسة بطريقة عشوائية تمثلت في فصلين من المدرسة الثانوية الخامسة بالدلم بمحافظة الخرج، أحدهما مكون من (21) طالبة يمثلن المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج تدريسي قائم على نظرية العقول الخمسة، وفصل آخر مكون من (23) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة، وتمثَّلت أدوات الدراسة في اختبارِ عمق المعرفة الفقهية، ومقياسٍ لمهارات التفكير الأخلاقي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ ∝) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمق المعرفة الفقهية لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ ∝) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير الأخلاقي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة، كانت أهم التوصيات: الاسترشاد بالبرنامج التدريسي الذي تم إعداده في هذه الدراسة، والقائم على نظرية العقول الخمسة في تدريس مقرر الفقه، والتوسع في استخدامه بما يتناسب مع المرحلة التدريسية.
برنامج تدريسي قائم على نظرية العقول الخمسة وفاعليته في تنمية عمق المعرفة الفقهية ومهارات التفكير الأخلاقي لدى طالبات المرحلة الثانوية
المجلد الأول
العدد الأول
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
نظرية العقول الخمسة
عمق المعرفة الفقهية
مهارات التفكير الأخلاقي
الفقه