فاعلية برنامج مقترح قائم على الرياضيات المجتمعية لتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في جدة

2024
المجلد الأول
العدد الأول
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على الرياضيات المجتمعية لتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية، لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في جدة، ولتحقيق هذا الهدف اعتُمِد منهج البحث المختلط (المزجي)، بتصميم التثليث المتزامن، والذي تضمَّنَ المنهجَ شِبْهَ التجريبيِّ ذَا تصميم المجموعة الواحدة، ودراسة الحالة؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (33) طالبةً من طالبات الصف الثالث المتوسط في مدرسة (112) المتوسطة في مدينة جدة، وتم اختيار ست طالبات من مجموعة الدراسة لإجراء دراسة الحالة بعد الحصول على موافقتهن للمشاركة، وتم إعداد أدوات جمع البيانات الكمية (اختبار مهارات حل المشكلات الرياضية)، وإعداد أدوات جمع البيانات النوعية (أسئلة المقابلة شبه المقننة، مذكرات الطالبة، مذكرات المعلمة)، وبعد جمع البيانات وتنظيمها، وتحليلها بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة، أسفرت النتائج عن وجود فَرْقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05)، بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار لقياس مهارات حل المشكلات الرياضية، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وأيضًا أظهرت النتائج وجود تأثير كبير للبرنامج المقترح في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية؛ حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرات التابعة (0.88)، ووصلت نسبة الكسب المعدل لبلاك (1.40)؛ مما يدل على فاعلية عالية للبرنامج المقترح القائم على الرياضيات المجتمعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، كما أكدت النتائج النوعية دور البرنامج المقترح في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية، وفي ضوء نتائج الدراسة، قُدِّم عددٌ من التوصيات، أهمها: الاستفادة من البرنامج المقترح، وذلك بتوظيف وكالة تطوير المناهج البرنامج المقترح في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية في المرحلة المتوسطة؛ نظرًا لما له من أهمية في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية.

البحث الثاني 28-55.pdf