هدف البحث الحالي إلى قياس مدى تقبل طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة الملك خالد لاستخدام تقنية الـ YouTube كمصدر للمعلومات في أثناء جائحة COVID-19. وقد استخدم أنموذج قبول التكنولوجيا -TAM كإطار نظري لقياس قبول هذه التقنية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن خلال تحليل البيانات، التي جمعت باستخدام استبانة وزعت على أفراد عينة الدراسة المكونة من (122) طالبًا وطالبة باستخدام تحليلات الارتباط والانحدار، توصلت نتائج الدراسة إلى صحة وموثوقية استخدام أنموذج TAM كإطار نظري لقياس قبول تقنية الـ YouTube. وبينت نتائج معاملات الارتباط إلى وجود علاقة طردية قوية تربط بين متغيرات الدراسة. كما أكدت نتائج تحليل الانحدار الخطي التي حصل عليها من هذه الدراسة إلى أن سهولة الاستخدام والفائدة تأثرتا معنويًّا وإيجابيًّا بالمتعة المدركة. أما مواقف الطلبة تجاه استخدام تقنية الـ YouTube قد تأثرت معنويًّا وإيجابيًّا بالفائدة من الاستخدام، بينما لم يكن هناك تأثير كبير لسهولة الاستخدام على مواقف الطلبة تجاه الاستخدام. وأن النوايا السلوكية للطلبة تأثرت معنويًّا وإيجابيا بمواقف الطلبة تجاه استخدام تقنية الـ YouTube.
قياس مدى تقبل طلبة الدراسات العليا لتقنية YouTube كمصدر للمعلومات أثناء جائحة Covid-19 في ضوء أنموذج قبول التكنولوجيا (TAM)
المجلد الثامن
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية
تقنية ال YouTube
أنموذج قبول التكنولوجيا TAM
الدراسات العليا
التعلم القائم على الفيديو
النوايا السلوكية