تحليل محتوى الكتاب الرَّابع من سلسلة "العربية بين يديك "لمتعلِّمي اللغة العربية النَّاطقين بغيرها في ضوء مستويات الفهم القرائي

2023
المجلد العاشر
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى الكتاب الرَّابع من سلسلة " العربية بين يديك" المقرر على متعلِّمي اللغة العربية النَّاطقين بغيرها في السَّنة الثَّانية بوحدة اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك خالد بالسعودية في ضوء مستويات الفهم القرائي. تكوَّنت عيِّنةُ الدِّراسة من جميع أسئلة الفهم القرائي المتضمَّنة في الكتاب الرَّابع من سلسلة "العربية بين يديك" البالغ عددها (694) سؤالًا. استخدم الباحثُ المنهجَ الوصفي التَّحليلي، من خلال أسلوب تحليل المحتوى؛ حيث أعد قائمةً بمستويات الفهم القرائي اللازمة لمتعلِّمي اللغة العربية النَّاطقين بغير العربية في السَّنة الثَّانية، وبطاقة تحليل محتوى مُكوَّنة من أربعة مستويات للفهم القرائي: المستوى الحرفي، ويتكون من خمس مهارات، والمستوى الاستنتاجي، ويتكون من ثلاث عشرة مهارة، والمستوى النقدي، ويتكون من ست مهارات، والمستوى الإبداعي، ويتكون من خمس مهارات. أوضحت النَّتائجُ تفاوتَ نِسَب تضمين الأسئلة لمستويات الفهم القرائي؛ حيث جاء مستوى الفهم الاستنتاجي في المرتبة الأولى بنسبة (54.3%)، وجاء مستوى الفهم الحرفي في المرتبة الثَّانية بنسبة (38.7 %)، وجاء في المرتبة الثالثة مستوى الفهم الإبداعي بنسبة (5.3%)، ثم جاء مستوى الفهم النقدي في المرتبة الأخيرة بنسبة (1.5 %).  بيَّنت النَّتائجُ أن النَّسبةَ الأكبر من أسئلة الكتاب الرَّابع من سلسة العربية بين يديك ركَّزت على مستوى الفهم الاستنتاجي، وبنسبة مقاربة على مستوى الفهم الحرفي؛ أمَّا المستويين الإبداعي والنقدي فكان الاهتمامُ بهما قليل جدًا. وأظهرت النَّتائجُ كذلك تباينَ العناية بمهارات الفهم القرائي في كل مستوى؛ حيث تمَّ الترَّكيزُ على بعض المهارات مثل مهارة "استنتاج المعلومات والأفكار والأحداث وصفات الشخصيات غير المذكورة في النَّص صراحة" في مستوى الفهم الاستنتاجي، وإغفال بعض مهارات الفهم القرائي؛ إذ لم يتم تضمينها في الكتاب نهائيًا.

8 (2).pdf
0
75