هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم الخدمي لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الوعي بالتنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، فقد مثلت (30) طالبة منها المجموعة التجريبية، ودرست باستخدام استراتيجية التعلم الخدمي، ومثلت (30) طالبة منها المجموعة الضابطة ودرست بالطريقة المعتادة في التدريس، وتكونت مواد الدراسة من إعداد قائمة بالمشروعات المناسبة لتدريس وحدة (الخصائص الطبيعية لوطني) باستخدام استراتيجية التعلم الخدمي، وتضمنت خمسة مشاريع حكمت واتفق على مناسبتها لتدريس الوحدة، وأعدَّ دليل تدريس الوحدة باستخدام استراتيجية التعلم الخدمي، وتضمن الدليل: (مقدمة، ونبذة مختصرة عن الاستراتيجية، ومراحل استخدامه في تدريس الوحدة، ودور كل من المعلمة والطالبة، والأهداف العامة للوحدة، والتوزيع الزمني، ودروس الوحدة معدة وفق استراتيجية التعلم الخدمي)، أما أدوات البحث فتكونت من مقياس للمسؤولية الاجتماعية، اشتمل على أربعة أبعاد أساسية يهدف إلى قياسها وهي: (المسؤولية الاجتماعية تجاه البيئة، المسؤولية الاجتماعية تجاه الذات، المسؤولية الاجتماعية تجاه الوطن، المسؤولية الاجتماعية تجاه الجماعة)، وأيضًا مقياس للوعي بالتنمية المستدامة تضمن ثلاثة أبعاد أساسية يهدف إلى قياسها، وهي: (المجال البيئي، المجال الاجتماعي، المجال الاقتصادي)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مقياس المسؤولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية المسؤولية الاجتماعية. كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مقياس الوعي بالتنمية المستدامة لصالح المجموعة التجريبية، ويدل على فاعلية استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية الوعي بالتنمية المستدامة.
فاعلية استخدام استراتيجية التعلم الخدمي لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الوعي بالتنمية المستدامة والمسئولية الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث متوسط
المجلد السابع
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية
التعلم الخدمي
التنمية المستدامة
المسؤولية الاجتماعية
الدراسات الاجتماعية
28
350