أثر استخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب "تطبيق Grammarly" على تنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول ثانوي واتجاهاتهن نحوها

2023
المجلد العاشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية أداة Grammarly في تطوير الكتابة باللغة الإنجليزية لطالبات الصف الأول ثانوي واتجاهاتهن نحوها. ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدمت الباحثة المنهج الشبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة، كما تم إعداد اختبار قبلي واختبار بعدي إلكترونياً لقياس مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية، كما تم إعداد استبانة اتجاهات وذلك للتعرف على اتجاهات الطالبات نحو استخدام تطبيق الجيل الثاني للويب Grammarly، ولجمع البيانات تم تقسيم الاستبانة إلى محورين: (اتجاهات الطالبات نحو خصائص Grammarly) و (اتجاهات الطالبات نحو فاعلية (Grammarly تم توزيعها إلكترونياً على عينة البحث حيث بلغ عددهم (13) طالبة. وقامت الباحثة بإجراء البحث عن طريق منصة Zoom لمدة خمسة أسابيع بمعدل ساعة ونصف يومياً ماعدا أيام عطلة نهاية الأسبوع. أوضحت النتائج فاعلية أداة Grammarly في تطوير مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول ثانوي، كما أيضاً أوضحت نتائج الاستبانة بأن اتجاهات الطالبات إيجابية نحو أداة Grammarly. تم تحليل البيانات التي تم تجميعها باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS).

10. د. رهف.pdf
3
100