فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الانفعالية لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

2023
المجلد العاشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبي القائم على الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الانفعالية لدى عينة من الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة الدراسة من عشرين طفلاً مما يعانون من اضطراب طيف التوحد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تتراوح أعمارهم ما بين (4 - 7) سنوات، ويتراوح معامل الذكاء (55 - 75) بمقياس ستانفورد بينه الصورة الخامسة واستخدمت الباحثة مجموعة من الادوات وهى :مقياس الطفل التوحدي إعداد عادل عبد الله (2001) ومقياس المهارات الانفعالية للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة) ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة إعداد "جال رويد" تعريب وتقنين "صفوت فرج" والبرنامج التدريبي القائم على الأنشطة الفنية وقد تم استخدام الإحصاء اللابرامتري متمثلاً في اختبار مان-ويتنى Mann-Whitney لتحليل نتائج الدراسة وأسفرت الدراسة الحالية عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الانفعالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

9. د. أميرة.pdf
5
98