بسببِ جائحة (COVID-19)، اضُّطرَت عديدُ الجامعات إلى الانتقال من التدريس وجهًا لوجه (FTF) في الفصل الدراسي إلى التدريس عن بُعْد مستخدمةً في غالب الأحيان (Blackboard) منصَّة تعليمية لتوصيل المعلومات للمتعلِّمين إلى أن اتخذت الدولةُ قرارًا - بعد انحسار الجائحة- بالعودة الحضورية للدراسة لجميع المراحل الدراسية. وكان الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق في مواقفِ الطلاب تجاه استخدام (Blackboard) بعد الانتقال من التعلُّم عن بُعْد إلى الحضوري المباشر في القاعات الدراسية وتصوراتهم لتأثيراته على تعلُّمهم ومشاركتهم واكتسابهم للمعلومات. وقد شارك في هذه الدراسة (135) طالبًا جامعيًا. وتمَّ جمعُ البيانات باستخدام مسح من نوع ليكرت (Likert scale) من ثلاث نقاط. وقد أشارت النتائجُ إلى وجود موقفٍ إيجابي لدى الطلاب تجاه استخدام Blackboard، وأكدوا أن له أثراً إيجابيًا على تجربة التعلُّم لديهم، وعلى دوافعهم للتعلُّم. كما ذكر الطلابُ المرونةَ باعتبارها الميزة الرئيسة لاستخدام Blackboard للتعلُّم.
اتِّجاهاتُ الطُّلابِ نحو استخدامِ نظام (Blackboard) في التعلُّم المدْمَج بعد تخفيفِ إجراءاتِ جائحةِ كورونا (COVID-19)
المجلد التاسع
العدد الخامس
مجلة العلوم التربوية
التعلُّم الإلكتروني
التعليم الحضوري
التعلُّم عن بُعْد
جائحة كورونا
منصَّة البلاك بورد
2
153