الذّكاء التنافسي لتحقيق الاستقلالية المالية بالجامعات السعودية وفق استراتيجية المحيط الأزرق جامعة الباحة أنموذجا

2022
المجلد التاسع
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدفتْ الدّراسة الحالية الكشف عن واقع الذّكاء التنافسي لتحقيق الاستقلالية المالية بالجامعات السعودية، والكشف كذلك عن واقع تطبيق أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق بالجامعات السّعودية والعلاقة بينهما؛ اتّبعت الدّراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تكوّنت العينة من (250)  قائدا (عمداء، ووكلاء الكليّات والعمادات المساندة، ورؤساء الأقسام) بجامعة الباحة، تمّ بناء استبانة تكوّنت من محورين:  الأول يشتمل على العناصر الأربع للذكاء التّنافسي لتحقيق الاستقلالية المالية (الاستشراف لتحقيق الاستقلالية المالية، والرؤية المستقبلية لتحقيق الاستقلالية المالية، والشراكات الاستراتيجية لتحقيق الاستقلالية المالية، والإبداع والابتكار لتحقيق استقلالية الجامعة المالية) توزّعت عليها (20) فقرة، في حين يقيس المحور الثاني عناصر استراتيجية المحيط الأزرق بالجامعات وفق أبعاد (الاستبعاد، والتقليص، والزيادة، والابتكار)  توزّعت على (20) فقرة،  وقد تمّ التّأكّد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الاستطلاعية، و توصّلت الدّراسة إلى أنّ واقع الذكاء التّنافسي لتحقيق الاستقلالية المالية بالجامعات السعودية جاء بدرجةٍ منخفضة، بلغت قيمة متوسّطها الحسابي (2.31) وظهرت جميع أبعادها بدرجاتٍ منخفضة، و جاء بعد الاستشراف لتحقيق الاستقلالية المالية بالرتبة الأولى  وبدرجةٍ منخفضة بلغت قيمة متوسطها الحسابي (2.45)، ثمّ الرؤية المستقبلية (2.39) والإبداع والابتكار (2.23) والشراكات الاستراتيجية (2.18) بالرتبة الأخيرة، كما تبيّن أنّ درجة تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق ظهرت بدرجةٍ منخفضة بلغت قيمة متوسطها الحسابي (2.55)، وجاء بعد الزيادة بالرتبة الأولى بدرجة متوسطة (2.75)، ثمّ الاستبدال (2.54) بدرجة منخفضة، ثمّ التقليص بدرجة منخفضة أيضا (2.48)، وبالرتبة الأخيرة الابتكار (2.44) بدرجة منخفضة، كما تبيّن وجود علاقة ارتباطية قوية بين الذكاء التّنافسي لتحقيق الاستقلالية المالية والدرجة الكلية لتطبيق استراتيجية المحيط الأزرق بجامعة الباحة بلغت قيمتها (0.87) .

9.pdf
34
250