مدى فاعليَّةِ مِنصَّةِ مدْرَسَتي في تدريسِ مُقرَّرِ الدِّراسات الاجتماعيَّةِ للصفِّ الرَّابعِ الابتدائي من وُجهةِ نظرِ المعلِّمين والمشرفين التَّربويين في محافظةِ القريات

2022
المجلد التاسع
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هدفَ البحثُ الحالي استقصاءَ فاعليَّةِ منصةِ مدرستي في تدريسِ مُقرَّرِ الدِّراسات الاجتماعيَّة للصفِّ الرابع الابتدائي من وجهةِ نظرِ المعلِّمين والمشرفين التَّربويين في محافظةِ القريات في المملكةِ العربيَّةِ السُّعوديَّة؛ ولتحقيقِ أهدافِ البحثِ تمَّ استخدامُ المنهجِ الوصفي، وطُبِّقَ البحثُ على جميعِ أفرادِ المجتمعِ من المعلِّمين والمشرفين بمدارسِ محافظةِ القريات ممنْ درسوا باستخدامِ منصَّةِ مدرستي، حيثُ بلغَ عددُ الذين استجابوا (27) مُعلِّمًا ومُشرفًا تَربويًا، ووُزِّعَتْ عليهم أداةُ البحثِ (الاستبانة) بعد التَّأكُّدِ من صدقِها وثباتِها. وخلُصَ البحثُ لنتائج منْها: أنَّ هناك مُستوى مرتفعًا لفاعليَّةِ مِنصَّةِ مدرستي في تحقيقِ أهدافِ مُقرَّرِ الدِّراسات الاجتماعيَّة وتنفيذِ طُرقِ تدريس متنوِّعة، كما بيَّنتْ النَّتائجُ أنَّ هناك مستوى مُتوسِّطًا لفاعليَّةِ منصَّةِ مدرستي في تنفيذِ أنشطةِ مُقرَّرِ الدِّراسات الاجتماعيَّة، وأنَّ هناك مستوى مُنخفِضٌ لفاعليَّةِ منصَّةِ مدرستي في تنفيذِ أساليب تقويم مُتنوِّعة لمقرَّرِ الدِّراسات الاجتماعيَّة، كما أظْهرتْ النَّتائجُ عدمَ وجودِ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في آراءِ أفرادِ العيِّنة حول فاعليَّةِ منصَّةِ مدرستي في تدريسِ مُقرَّرِ الدِّراسات الاجتماعيَّة تبعًا لاختلافِ مُتغيِّرِ طبيعةِ العمل (مُعلِّم أم مُشرف).  وبُناءً على هذه النَّتائج يوصي الباحثُ بضرورةِ الاهتمامِ بأدواتِ التقويمِ وتنويعِها حتى يتمكَّنَ المعلِّمون من استخدامِها في إجراءِ اختبارات قبليَّة وتكوينية وختاميَّة. والعملِ مع المؤسَّساتِ التَّعليميَّة   من خلالِ توفيرِ المحتوى التَّعليمي بشكلٍ رقمي إلى جانبِ الشَّكل الورقي. بالإضافة إلى أهميةِ تدريبِ المعلِّمين على استراتيجيَّاتِ وطرقِ تدريس مُتنوِّعة تثيرُ دافعيَّةَ الطُّلابِ نحو التَّعلُّم، مع ضرورةِ تفعيلِ الأنشطةِ الإلكترونيَّة في تدريسِ مُقرَّر الدِّراسات الاجتماعيَّة.

2- د. ذياب مقبل.pdf
13
132