درجة تطبيق المعايير التربوية الخاصة بالرخصة المهنية للمعلمين من وجهة نظر القائمين على الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية بمدينة جدة

2021
المجلد الثامن
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق المعايير التربوية الخاصة بالرخصة المهنية (القيم والمسؤوليات المهنية، المعرفة المهنية، الممارسة المهنية) لدى المعلمين والمعلمات من وجهة نظر الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت العينة من (218) مديراً ووكيلاً بالمدارس الثانوية بمدينة جدة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة للحصول على استجابات أفراد عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجات تقدير أفراد العينة لدرجة تطبيق معيار القيم والمسؤوليات المهنية لدى المعلمين والمعلمات من وجهة نظر الإدارة المدرسية جاءت بدرجة موافقة كبيرة جدا، وبلغت الدرجة الكلية للاستجابات على هذا المحور 85%، وأن درجات تقدير أفراد العينة لدرجة تطبيق معيار المعرفة المهنية لدى المعلمين والمعلمات جاء بدرجة موافقة كبيرة، وبلغت الدرجة الكلية للاستجابات على هذا المحور 81.8%، وأن درجات تقدير أفراد العينة لدرجة تطبيق معيار الممارسة المهنية لدى المعلمين والمعلمات جاءت بدرجة موافقة كبيرة، وبلغت الدرجة الكلية للاستجابات على هذا المحور 83.2%. كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في تطبيق المعايير التربوية الخاصة بالرخصة المهنية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغيري الجنس والمسمى الوظيفي.

الكلمات المفتاحية: القيم والمسؤوليات المهنية-المعرفة المهنية-الممارسة المهنية-الرخصة المهنية-الإدارة المدرسية.

3- د. إيمان حسين الأمير.pdf
7
116