التحليل السيميائي لعناصر الثقافة السعودية في مقررات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للصف الثاني الثانوي

2021
المجلد الثامن
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مستوى تمثيل المحتوى الثقافي الوطني السعودي في مقرر اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للصف الثاني الثانوي، استخدمت الدراسة منهجا بحثيا خلط بين أسلوب البحث الكيفي والكمي اعتمادا على المبادئ الأساسية للتحليل السيميائي؛ حيث تم تحليل محتوى المقرر لأربعة محاور هي: منتجات الثقافة، وممارسات الثقافة، والمنظور الثقافي، والشخصيات العادية والمشهورة والمؤثرة في الثقافة المحلية، وأظهرت نتائج البحث أن مقررات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للصف الثاني الثانوي تحتوي على قدر غير كافٍ متعلق بالثقافة المحلية السعودية؛ حيث وجد أن مجموع المحتوى الممثل للثقافة الوطنية السعودية نسبته (30.2%)، مقابل (69.8%)، للمحتوى الثقافي الدولي؛ وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في تطوير محتوى مقرر اللغة الإنجليزية للصف الثاني ثانوي (Mega Goal 3&4) للموازنة في التمثيل الثقافي لمحتواه بين المحلية والدولية بشكل تتحقق فيه الأهداف التربوية المرغوبة إضافة لتعلم اللغة الإنجليزية.

الكلمات المفتاحية: السيميائية، عناصر الثقافة، تطوير المناهج، اللغة الإنجليزية، الصف الثاني ثانوي.

7-د. عبد الله بن عبد المحسن الحربي.pdf
6
73