مهارات الانهماك القرائي في اللغة العربية لدى طلاب التعليم العام وعلاقتها بالمرحلة التعليمية وتعليم الوالدين والقدرة اللغوية

2017
المجلد الرابع
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين مستوي مهارات الاسماك القرائي في اللغة العربية وبعض المتغيرات لدى عينة من طلاب التعليم العام، وبلغ العدد الكلي لعينة الدراسة (360) طالبا وطالبة، تم تصنيفهم إلى ثلاث مجموعات: حسب المرحلة التعليمية : (ابتدائية، وإعدادية، وثانوية)، بواقع (۱۲۰) طالبا لكل مرحلة تعليمية، وحسب القدرة اللغوية : (مرتفعة، ومتوسطة، ومنخفضة)، وحسب تعليم الوالدين: (تعليم جامعي فأعلي، ودبلوم متوسط، وشهادة إعدادية فأقل)، وقد استخدم البحث مقياسا تضمن (۱۰۰) عبارة التحديد مستوي مهارات الأنهماك القرائي في اللغة العربية لدي الطلاب عينة البحث. وقد كشفت النتائج اختلاف مستوي مهارات الاسماك القرائي في اللغة العربية بين مجموعات البحث حسب مستوي المرحلة التعليمية، وحسب مستوى تعليم الوالدين، وحسب مستوى القدرة اللغوية للطلاب، وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصى البحث بضرورة العمل على تنمية مهارات الانهماك القرائي وتعميمها في جميع المراحل التعليمية.

تربوية مجلد 4 عدد 1-225-257.pdf
8
119