هدفت الدِّراسةُ التعرُّف إلى فاعلية تعليم التَّربية المتحفية عبر القَصص المصوَّرة في تنمية الوعي الثَّقافي والثَّقافة السِّياحية لدى تلميذات الصَّف السَّادس الابتدائي في مُقرَّر الدِّراسات الاجتماعية؛ ولتحقيق ذلك استخدمت الدِّراسةُ المنهجَ شبه التَّجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة، والقياس القبلي- البعدي، كما استخدمت الدِّراسةُ مقياس الوعي الثَّقافي، واختبار الثَّقافة السِّياحية أداتين لها، وتكونت مجموعةُ الدِّراسة من (31) تلميذةً من تلميذات الصَّف السَّادس الابتدائي بمدارس مناهل البكيرية الأهلية بمنطقة القصيم، وخلصت الدِّراسةُ إلى فاعلية تعليم التَّربية المتحفية عبر القَصص المصوَّرة (الكوميكس) في تنمية الوعي الثَّقافي والثَّقافة السِّياحية لدى تلميذات الصَّف السَّادس الابتدائي في مُقرَّر الدِّراسات الاجتماعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسِّطي درجات الطَّالبات في التَّطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الثَّقافي، واختبار الثَّقافة السِّياحية لصالح التَّطبيق البعدي. وقد أوصت الدِّراسةُ بمجموعة من التوصيات منها استخدام القَصص المصوَّرة ودليل المعلم اللذينِ قامت الباحثة بإعدادهما، وتضمينهما في كُتُب الدِّراسات الاجتماعية، تضمين الوعي الثَّقافي بصورةٍ أكبر في دروس الدِّراسات الاجتماعية في الصَّف السَّادس الابتدائي، والاهتمام بنشر الثَّقافة السِّياحية لدى التلاميذ، من خلال دروس مادة الدِّراسات الاجتماعية، حيث إن المملكة العربية السُّعودية إضافة إلى التَّنوع التراثي، والطبيعي، والثَّقافي، تعد أرضُها مهد الدين الإسلامي؛ مما يجعلها محل جذب لأنواع السِّياحة المختلفة وهذا ما تسعى لتحقيقه رؤيةُ المملكة (2030).
فاعليةُ تعليم التَّربية المتحفية عبر القَصص المصوَّرة (الكوميكس) في تنمية الوعي الثَّقافي والثَّقافة السِّياحية لدى تلميذات الصَّف السَّادس الابتدائي في مُقرَّر الدِّراسات الاجتماعية
المجلد الثاني عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
المتحف
الصور
الكلمات
الثَّقافة
السياحة