هدفت هذه الدِّراسةُ تعرُّفَ الخدمات المساندة اللازمة للطُّلاب ذوي الإعاقةِ السَّمعية في فصول التَّعليم الشَّامل من وجهة نظر ذوي الاختصاص، واتَّبعت المنهجَ الوصفي التَّحليلي, واستخدمت الاستبانةُ أداةً لجمع بيانات الدِّراسة, وتكونت العينةُ من (137) فردًا من المتخصصين في تعليم الطلاب ذوي الإعاقةِ السَّمعية فـي المملكة العربية السُّعودية خلال الفصل الثَّاني من العام الدراسي(1445هـ – 2024م). أظهرت النتائجُ أن الخدمات المساندة اللازمة للطُّلاب ذوي الإعاقة السَّمعية في فصول التَّعليم الشَّامل جاءت بدرجة مهمة جدًا على التوالي في كلٍ من: الخدمات الحسية والتواصلية، وخدمات الصِّحة النفسية والطبية، والخدمات الإرشادية والاجتماعية، وعدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائية حول مستوى الأهمية تبعًا لمتغيرات: المؤهل العلمي، ومكان العمل، والجنس. وتمثَّلت أبرز توصيات الدِّراسة أن تقديم الخدمات المساندة للطُّلاب ذوي الإعاقة السَّمعية يتطلب تخطيطًا دقيقًا وشاملًا لضمان تلبية احتياجاتهم الأكاديمية والاجتماعية، مع ضرورة توفير التقنيات المساندة كالأجهزة السَّمعية الحديثة وصيانتها بشكلٍ دوري، وضرورة توافر خدمات لغة الإشارة في أثناء الحصص الدراسية، واستخدام التطبيقات والبرامج التي تدعم الكتابة الفورية للنصوص، وأخيرًا تقديم التدريب والتطوير لكفايات المعلمين والموظفين حول كيفية التواصل الفعَّال مع الطلاب ذوي الإعاقة السَّمعية.
الخدماتُ المساندة اللازمة للطُّلاب ذوي الإعاقةِ السَّمعية في فصول التَّعليم الشَّامل من وجهةِ نظر ذوي الاختصاص
المجلد الثاني عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
ذوي الإعاقة السَّمعية
الخدمات المساندة
التَّعليم الشَّامل