سعت هذه الدراسة إلى تَعرُّف طبيعة التسويق الإعلامي للتراث الثقافي "القهوة السعودية أنموذجا" بوصفها دراسة موضوعية كيفية في إطار نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية؛ حيث تندرج ضمن الدراسات الكيفية في نوعها والتي تتناسب مع الدراسات التي تُعاني مجالاتها التطبيقية من ندرة في التراكم المعرفي التخصصي حول الموضوع الذي تُجرى دراسته، وقد اعتمدت على الموضوعية حسب المنهج الاستقرائي والاستنباطي، واستخدمت الأسلوب الثاني من أساليب جمع المعلومات في مجموعة التركيز، وهو مراسلة أفراد المجموعة برسائل تحتوي على أسئلة مفتوحة متماثلة وذلك لصعوبة اللقاء بجميع أفراد المجموعة تحت سقف واحد، وقد طرحت عددا من الأسئلة على مجموعة التركيز أجاب عنها المشاركون، وقد خلصت إلى عدد من النتائج أبرزها: أهمية الأدوات والوسائل الإعلامية المناسبة في التسويق للقهوة السعودية وخصوصا مع تطور الإعلام وظهور وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث أشار المشاركون إلى أهمية استخدام المنصات الاجتماعية للتفاعل مع الجمهور المحلي والعالمي دون تكاليف تذكر، وجودة الإنتاج الإعلامي والدقة والمرونة والسرعة للوسائل الإعلامية الرقمية، وكذلك العمل على تنظيم حملات إعلامية تشمل الإعلان والعلاقات العامة حسب المناسبات الثقافية والتراثية، وكذلك من أبرز التحديات التي يواجها الباحثون في مجال التراث الثقافي صعوبة الوصول إلى المصادر الأصلية وندرتها، وكذلك قلة الأبحاث في هذا المجال، وأيضا قلة الدعم المادي والتمويل.
التسويق الإعلامي للتراث الثقافي" القهوة السعودية أنموذجا" دراسة موضوعية كيفية في إطار نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية
المجلد الثاني عشر
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية
التسويق الإعلامي- التراث الثقافي- القهوة السعودية- ثراء الوسيلة الإعلامية