فاعلية برنامج تطوير مهني قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية ممارسات تعليم (STEM) لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية

2025
المجلد الثاني
العدد الأول
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم

هدف البحث إلى التعرّف على فاعلية برنامج تطوير مهني قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية ممارسات تعليم (STEM) ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة، وتم إعداد بطاقة ملاحظة لهذا الغرض، واختيار عينة عشوائية من معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة ينبع طبقت عليهم التجربة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فاعلية لبرنامج التطوير المهني في تنمية الممارسات العلمية، والممارسات التقنية، والممارسات الهندسية، والممارسات الرياضية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية، ويوصي الباحثان بالاستفادة من برنامج التطوير المهني المقترح القائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والتقنية في تعليم STEM.

149-178 البحث6.pdf