هدفت هذه الدراسة إلى تَعرُّف دور كلية التربية بجامعة الطائف في تعزيز مهارات الطالب الجامعي، وتعرف أثر متغيرات الجنس، والمرحلة الدراسية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية في تصورات العينة، ولمعالجة مشكلة الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (571) طالبا للعام الدراسي 2024/2025م، واستخدمت استبانة وزعت على العينة احتوت على (68) فقرة، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت الدراسة أن واقع دور كلية التربية في تعزيز مهارات التواصل لدى الطلبة جاء بدرجة مرتفعة، وجاءت مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة بدرجة متوسطة، ومهارات العمل الجماعي بدرجة مرتفعة، ومهارات البحث العلمي بدرجة متوسطة، والمهارات التقنية بدرجة مرتفعة. كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة عند مستوى (0.001) في تقدير دور كلية التربية بجامعة الطائف في تعزيز مهارات الطالب الجامعي وفقا لمتغيرات الجنس، والمرحلة الدراسية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها توفير دليل خاص بمهارات الطالب الجامعي، ونشره للطلاب، وتوعيتهم به، ووضع آلية لقياس مهارات الطالب الجامعي ونشرها لطلبة الجامعة.
دور كلية التربية بجامعة الطائف في تعزيز مهارات الطالب الجامعي، دراسة ميدانية وفق بعض المتغيرات
المجلد الثاني
العدد الأول
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
كلية التربية - جامعة الطائف - مهارات الطالب الجامعي