هدفت الدراسة إلى تحليل توجهات بحوث تعليم الرياضيات المنشورة في المجلات السعودية من حيث نوع البحث والمناهج البحثية، والأدوات المستخدمة، وعينة البحث، ونوعية المتعلمين، وعدد الباحثين، والمتغيرات المستقلة والتابعة التي تناولتها تلك البحوث، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأداة تحليل المحتوى لجمع البيانات، واشتملت عينة الدراسة على 58 بحثًا منشورًا في ست مجلات سعودية خلال الفترة من يناير 2020 حتى نوفمبر 2024. وتوصلت النتائج إلى أن المناهج شبه التجريبية كانت الأعلى من بين مناهج البحث الأخرى بنسبة (59.26%)، في حين ركزت البحوث بشكل كبير على التحصيل الدراسي بوصفه متغيرا تابعا بنسبة (25%)، واستخدام الأساليب الكمية بنسبة (80.77%). كما أظهرت الدراسة أن أغلب البحوث ركزت على فئة الطلبة العاديين بنسبة (75.87%). وأوصت الدراسة بضرورة تنويع المناهج والأساليب البحثية، والاهتمام بنوعية المتعلمين، مثل الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وتعزيز البحوث التي تستهدف مهارات القرن الواحد والعشرين والتفكير الإبداعي والنقدي، والتوجه نحو دراسة أثر تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات.
توجهات بحوث تعليم الرياضيات في المجلات السعودية خلال الفترة من 2020 حتى 2024م
المجلد الثاني
العدد الأول
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
بحوث تعليم الرياضيات - المناهج البحثية - المتغيرات المستقلة - المتغيرات التابعة - المجلات السعودية