هدف البحث تَعرُّف فعالية تدريس الفيزياء باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة؛ حيث اعتمد البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي حيث تم اختيار مجموعتين: المجموعة التجريبية (عددها 30 طالبا) التي تم تدريسها من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والمجموعة الضابطة (عددها 30 طالبا) التي تم تدريسها وفقا لطريقة الإلقاء الاعتيادية، كما تم تطوير أداة البحث (مقياس التعلم الذاتي) لتحقيق أهداف البحث، وتم جمع البيانات وتحليلها للتوصل إلى النتائج؛ حيث أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في تنمية مهارات التعلم الذاتي في مادة الفيزياء في التطبيق البعدي لطلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة تعزى إلى طريقة التدريس (استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، الطريقة التقليدية)، وبناء على النتائج فقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات.
فعالية تدريس الفيزياء باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة
المجلد الثاني
العدد الأول
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
تطبيقات الذكاء الاصطناعي - التعلم الذاتي - مادة الفيزياء - طلبة المرحلة الثانوية