استخدامُ تقنيةِ الذَّكاء الاصطناعي التَّوليدي (Chat GPT) في العمليةِ التَّعليمية من منظورِ طلبةِ الدِّراسات العُليا في جامعةِ الملكِ خالد

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هدف البحثُ إلى دراسةِ درجة استخدام تقنية (Chat GPT) في العملية التَّعليمية من منظورِ طلبة الدِّراسات العليا في جامعة الملك خالد، واتَّبعت الدِّراسةُ المنهجَ الوصفي المسحي؛ ولتحقيقِ هذا الهدف تمَّ تطبيقُ الاستبانة على عينةٍ مُكوَّنة من (154) طالبًا وطالبةً خلال الفصل الدِّراسي الثَّاني(1445هـ)، وتمَّ تحليلُ البيانات باستخدام المتوسِّطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار مان ويتني واختبار كروسكال والس، وأظهرت النَّتائجُ أن درجة استخدام أفراد العينة          لـــــ (Chat GPT) في العملية التَّعليمية كانت عالية، وكانت معوِّقاتُ استخدامها متوسِّطة، في حين كان الالتزام بأخلاقيات استخدامها عالية، فضلًا عن وجود فروقٍ دالةٍ إحصائيًا في درجة استخدام تقنية (Chat GPT) ومعوِّقات استخدامها وفقًا لمتغير الجنس لصالح الذُّكور، بينما لم توجد فروقٌ دالةٌ إحصائيًا في الالتزام بأخلاقيات الاستخدام تُعزَى لمتغير الجنس، كما وجِدَت فروقٌ دالةٌ إحصائيًا في درجة استخدام تقنية (Chat GPT) وفقاً لمتغير المرحلة الجامعية لصالح طلبة الماجستير بينما لم توجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائية بين وجهات نظر الطَّلبة في معوِّقات الاستخدام وأخلاقياته، وكذلك وجِدَت فروقٌ دالة بين وجهات نظر الطلبة في درجة استخدام تقنية (Chat GPT) وفقاً لمتغير الكلية لصالح كليات الشَّريعة والأعمال وعلوم الحاسوب، كما وجدت فروقٌ دالةٌ إحصائيًا في معوِّقات استخدامها لصالح كلية الشَّريعة، وأيضًا فروق دالة إحصائيًا في أخلاقيات استخدامها لصالح كليات الشَّريعة والآداب والعلوم الإنسانية والتَّربية وعلوم الحاسوب.

9. د.أريج.pdf