هدفتْ الدِّراسةُ الكشفَ عن واقعِ أبعاد الاستباقيَّة التَّنظيميَّة في إدارة التَّعليم بمحافظة الخرج "استطلاع المستقبل، التَّجريب والخبرة، البحث عن الفرص"، وتُعرُّف المتطلَّباتِ الإدارية والمادية لتطبيق أبعاد الاستباقيَّة التَّنظيميَّة واستخدمت الدِّراسةُ المنهجَ الوصفي المسحي، والاستبانة أداةً للدراسة، وُزِّعت على كامل مجتمع الدِّراسة البالغ عددهم (300) من المشرفين والمشرفات. ومن أبرز نتائج الدِّراسة أنَّ واقعَ أبعاد الاستباقيَّة التَّنظيميَّة جاء بدرجةٍ متوسِّطة؛ حيث جاء بُعْدُ التَّجريب والخبرة بالمرتبةِ الأولى، يليه بُعْدُ استطلاع المستقبل، وفي المرتبةِ الأخيرة جاء بُعْدُ البحث عن الفرص أقل أبعاد الاستباقيَّة التَّنظيميَّة من حيث التَّطبيق في إدارة التَّعليم بمنطقة الخرج. كما خلصت الدِّراسةُ إلى وجود موافقة بدرجةٍ عالية من المشرفين والمشرفات على مُتطلَّبات تطبيق أبعاد الاستباقيَّة التَّنظيميَّة في إدارة التَّعليم بمحافظة الخرج حيث تأتي المتطلَّباتُ الإدارية بالمرتبةِ الأولى، تليها المتطلَّباتُ المادية.
مُتطلباتُ تطبيقِ الاستباقيَّة التَّنظيميَّة في إدارةِ التَّعليم بمحافظةِ الخرج من وجهةِ نظرِ المشرفين والمشرفات
المجلد الثاني عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
الاستباقيَّة
التَّنظيميَّة
إدارة التَّعليم