هدف البحثُ إلى تعرُّف واقعِ استخدامِ تطبيقاتِ التِّقنيات النَّاشئة في العملية التَّعليمية من قبل مُعلِّمات العلوم بالمرحلةِ الثَّانوية بإدارةِ تعليم جازان، واتَّبعَ البحثُ المنهجَ الوصفي المسحي؛ حيث تمثَّلت أداةُ جمع البيانات في استبانة تألَّفت من (64) عبارةً تمَّ توزيعُها على أربعة محاور تمثَّلت في: مستوى خبرة مُعلِّمات العلوم بالمرحلةِ الثَّانوية بالتِّقنيات النَّاشئة، واستخدام تطبيقات التِّقنيات النَّاشئة في العمليةِ التَّعليمية، ومعوِّقات استخدام تطبيقات التِّقنيات النَّاشئة في التَّعليم، واتِّجاهات مُعلِّمات العلوم نحو استخدام تطبيقات التِّقنيات النَّاشئة في التَّعليم، في حين تكوَّنت عينةُ البحث من (204) مُعلِّمةً تمَّ اختيارُهنَّ بطريقةٍ عشوائية منتظمة من مجتمع البحث الذي بلغ (437) مُعلِّمة، وأسفرت نتائجُ البحث عن أن مستوى خبرة مُعلِّمات العلوم بالمرحلةِ الثَّانوية بالتِّقنيات النَّاشئة جاء بدرجةٍ كبيرة، بينما جاءت درجةُ استخدامهنَّ لتطبيقاتِ التِّقنياتِ النَّاشئة في العمليةِ التَّعليمية بدرجةٍ متوسِّطة، في حين جاءت معوِّقاتُ استخدامهنَّ لتطبيقات التِّقنيات النَّاشئة في التَّعليم بدرجةٍ كبيرة، وأخيرًا جاءت اتِّجاهاتُ مُعلِّمات العلوم نحو استخدام تطبيقات التِّقنيات النَّاشئة في التَّعليم إيجابيةً وبدرجةٍ كبيرة، وأوصى البحثُ بضرورةِ تكثيف الدورات التَّدريبية لمُعلِّماتِ العلوم على توظيف تلك التَّطبيقات واستخدامها في تعليم العلوم، والعمل على إيجاد بعض الحلول للحدِّ من معوِّقات استخدامهنَّ لها.
واقعُ استخدامِ تطبيقاتِ التِّقنياتِ النَّاشئةِ في العمليةِ التَّعليميَّة من قِبَلِ مُعلِّماتِ العلومِ بالمرحلةِ الثَّانويَّة
المجلد الثاني عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
التِّقنيات النَّاشئة
الذَّكاء الاصطناعي
الروبوتات التَّعليمية