هدفتْ هذه الدِّراسةُ التَّعرُّف إلى دورِ مركزِ تنميةِ القياداتِ والقدراتِ في تنميةِ الموارد البشرية بجامعةِ القصيم وتمَّ استخدمُ المنهج الوصفي المسحي، وأعدَّت لذلك استبانةً تضمَّنت (32) عبارةً موزَّعةً على (5) محاور: (التَّخطيط، والمهارات، وبيئة التَّدريب، وكفاءة المدرِّب، والمعوِّقات)، ويمثِّلُ مجتمعُ الدِّراسة جميعَ أعضاء هيئة التَّدريس والموظَّفين بجامعة القصيم، وتكوَّنت عينةُ الدِّراسة من (228) عضو هيئة تدريس وموظَّفا. وخلصت الدِّراسةُ إلى عدة نتائج أهمها: أنَّ دورَ مركز تنمية القيادات والقدرات في تنمية الموارد البشرية بجامعة القصيم من وجهة نظر المتدرِّبين مُتحقِّقٌ بدرجةٍ كبيرة، كما توجد فروقٌ دالةٌ إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور مركز تنمية القيادات والقدرات في تنميةِ الموارد البشرية بجامعة القصيم ترجعُ لاختلاف الوظيفة، والفروق لصالح أعضاء هيئة التَّدريس، وأيضًا ترجعُ لاختلاف الدَّورات التَّدريبية المقدَّمة من المركز لصالح من حضروا (ثلاث دورات فأكثر).كما أظهرت النَّتائجُ أنَّ المعوِّقاتِ التي تواجهُ المتدرِّبين في مركز تنمية القيادات والقدرات في جامعة القصيم من وجهة نظرهم جاءت بدرجةٍ متوسِّطة في العبارات التَّالية: (ضعف التَّنسيق بين مركز التَّدريب وجهة عملي، تتعارض أوقاتُ البرامج التَّدريبية مع أوقات عملي)،كما جاءت بدرجةٍ ضعيفةٍ في العباراتِ التالية: (ضعف مستوى بعض المدرِّبين، يصعب تطبيقُ محتوى المادة التدريبية على الواقع، ضعف أثر البرامج التَّدريبية على أدائي في العمل).
دورُ مركزِ تنميةِ القياداتِ والقُدراتِ في تنميةِ الموارد البشرية بجامعةِ القصيم
المجلد الثاني عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
مركز تنمية القيادات والقدرات
المواردُ البشرية
جامعةُ القصيم.