المجلد الرابع عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
منهج الحافظ القسطلاني
الاستشفاع بالصالحين
التبرك
ملخص البحث:
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وتزكو الأعمال الباقيات. والصلاة والسلام على خير الأنام محمد، وعلى الصحابة والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعد: فهنا أبين أهم النتائج التي توصلت إليها وأجملها فيما يأتي:
- لم يجز السلف الصالح لأحد أن يستشفع بميت أو يخاطب غائبًا من الصالحين، ولم يكن أحد منهم يطلب من النبيr- - بعد موته أن يشفع له، ولا سأله شيئًا، ولا ذكر ذلك لأحد من أئمة المسلمين في كتبهم.
- أجاز الحافظ القسطلاني الاستشفاع بالنبيr- - بعد موته، وبأهل الخير والصلاح وبيت النبوة بعد موتهم. وهذا خطأ منه –عفا الله عنه-.
- ذهب المحققون من علماء أهل السنة والجماعة إلى أن التبرك بذوات الصالحين وبآثارهم غير مشروع، بل هو من التبرك الممنوع.
- أجاز الحافظ القسطلاني التبرك بآثار الصالحين وفضلاتهم الطاهرة على الإطلاق. وهذا خطأ منه -عفا الله عنه-.
- تجويزه اتخاذ المسجد بجوار قبر الرجل الصالح للتبرك، ولا شك أن هذا ذريعة إلى تعظيم القبور واتخاذها مساجد، الأمر الذي نهت عنه الشريعة.
- كان في بيان مصطلحات حديث: (لاَ تُشَدُّ الرِّحَالَ) جيد.
- أن الحافظ القسطلاني كان مجانبًا للصواب، خارجًا عن منهج التحقيق فيما ذكره ونسبه لشيخ الإسلام ابن تيمية.
- ذهب الحافظ القسطلاني إلى جعل النهي في حديث شد الرحال خاصًا في السفر إلى المسجد، ويجيز –بناء على ذلك- السفر إلى قبره r--، وقبور الصالحين.
هذه الأمور التي توصلت إليها من خلال بحثي هذا، وإني إذ أكتب أعترف بتقصيري عن إعطاء هذا الموضوع حقه، لكني أرجو أن أكون قد وفقت لإظهار عقيدة أهل السنة والجماعة فيه، ولو ببعض الاختصار وما لا يدرك جله لا يترك كله.
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، ومن اتبع هديه إلى يوم الدين.