هدفت الدراسة إلى التعرف على موقف الجهاز الإداري بالمدارس الابتدائية بمنطقة عسير التعليمية تجاه بعض المواقف المدرسية والخاصة بكل من المعلم والتلميذ وذلك من خلال استبانة تطبق على أعضاء الجهاز الإداري بتلك المدارس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مع الاعتماد على المقابلة الشخصية والاستبانة كأداتين من أدوات هذا المنهج، كما استعانت بالإحصاء لمعالجة البيانات والمعلومات المستسقاة من أداة الدراسة الأساسية (الاستبانة)، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج توضح دور إدارة المدرسة الابتدائية بمنطقة عسير التعليمية في مواجهة بعض المواقف الخاصة بالمعلم والمتعلم ومنها: في حالة تغيب أحد المعلمين أكثر من المدة المسموح بها فعلى إدارة المدرسة تبليغ المنطقة أو الإدارة التعليمية حتى تتخذ اللازم معه أو يكتفي بتوجيه انتباهه شفهياً أولاً، وفي حالة اعتداء تلميذ على تلميذ آخر فترى إدارة المدرسة معالجة كلاً منهما ومراقبتهما، أو يتم استدعاء ولي أمر كلاً منهما وتحميلهما المسئولية عند ملاحظة حدوث خطأ من أحد المعلمين أمام التلاميذ فلابد من محاولة لفت نظر المعلم خارج الفصل، أو يمكن التدخل لتحويل انتباه التلاميذ عن خطأ المعلم، أو عدم إثارة هذا مع المعلم ويثبت ذلك في تقريره، كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: وضع معايير تحدد اختيار مديري ووكلاء المدارس لأن وجود هذه المعايير يحدد كفاءتهم ومدى صلاحيتهم لمهمة الإدارة المدرسية، التركيز في الدورات التدريبية على مناقشة المواقف والمشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية وكيفية إيجاد الحلول السليمة لها.
دور إدارة المدرسة الابتدائية في مواجهة بعض المواقف المدرسية بمنطقة عسير التعليمية
المجلد الخامس
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
إدارة المدرسة
المواقف المدرسية
أنماط الإدارة المدرسية