درجة تطبيق التَّعلُّم المدمَج لدى طالباتِ قسم الحاسب الآلي بجامعةِ الملك خالد من وجهةِ نظرهم وعلاقتهُ بالدَّافعيَّة للتَّعلُّم

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفةِ علاقة التَّعلُّم المدمَج بالدَّافعيَّة  نحو التَّعلُّم لدى طالباتِ قسم الحاسب الآلي بجامعةِ الملك خالد في مدينة أبها، وقد اعتمدت الدِّراسةُ على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تمَّ تحليلُ البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وطُبِّقت الدِّراسةُ خلال العام الدراسي1444) هـ)  شارك بالدِّراسة 300)) طالبةٍ من قسم الحاسب الآلي بجامعةِ الملك خالد؛ ولتحقيق أهداف الدِّراسة قام الباحثان بإعداد استبانة إلكترونية مُكوَّنة من جزأين رئيسيين أولهما يشمل البيانات الأولية لأفراد عيِّنةِ الدِّراسة، والأخر يشمل محاور الدِّراسة. وقد خلصت الدِّراسةُ إلى النَّتائج التَّالية: إنَّ درجةَ تطبيق التَّعلُّم المدمَج مع طالباتِ قسم الحاسب الالي بجامعة الملك خالد جاءت مرتفعة، أيضًا جاءت درجةُ الدَّافعيَّة  نحو التَّعلُّم لدى طالباتِ قسم الحاسب الالي بجامعةِ الملك خالد مرتفعة، وأوصت الدِّراسةُ بتوجيه الاهتمام لاستخدام التَّعلُّم المدمَج في قسم الحاسب الآلي بجامعة الملك خالد نظًرا لفعاليته في عملية التَّعلُّم، والاهتمام بالتَّعلُّم الالكتروني في التَّعليم الجامعي، ومحاولة إيجاد السُّبل المثلى التي تساعد على دمجه بفاعلية مع استراتيجيات التَّدريس.

9.pdf