مُستوى وعي مُعلِّمي اللُّغةِ العربيَّة ومُعلِّماتِها بالذَّكاء الاصطناعي واتِّجاهاتِهم نحوه في المرحلةِ المتوسِّطة

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

هدفت هذه الدِّراسةُ تعرُّفَ مستوى وعي مُعلِّمي اللُّغةِ العربيَّة ومُعلِّماتِها بالذَّكاء الاصطناعي، واتِّجاهاتهم  نحوه في المرحلةِ المتوسِّطة، وتكونت عينتها من (283) معلِّمًا ومعلِّمةً للُّغةِ العربيَّة ؛ واستخدمت المنهجَ الوصفي التَّحليلي وتمثَّلت أدواتُها في استبانةٍ مكوَّنة من (40) فقرة،  وخلصت نتائجُ هذا الدِّراسة إلى أنَّ محورَ الاهتمام بالذَّكاء الاصطناعي حصل على درجة (موافقة مرتفعة)، وحصل محورُ توظيف الذَّكاء الاصطناعي في التَّدريس على درجة (موافقة متوسِّطة) في حين حصل محورُ عقبات استخدام الذَّكاء الاصطناعي في التَّدريس، وكذلك محور الاتِّجاه نحو استخدام الذَّكاء الاصطناعي في التَّدريس على درجة (موافقة مرتفعة). وفي ضوء نتائج الدِّراسة تم صياغةُ بعض التَّوصيات، من أهمها: تعزيز الوعي بتطبيقات الذَّكاء الاصطناعي، من خلالِ النَّدواتِ والملتقيات، وتدريبِ مُعلِّمي اللُّغة العربيَّة ومُعلِّماتِها على توظيف الذَّكاء الاصطناعي، وتذليلِ الصُّعوبات لهم، وتعزيز الاتِّجاهات الإيجابية لديهم.

7.pdf