فاعليةُ برنامج قائم على المتلازماتِ اللفظية والاستقصاءِ الشَّبكي في تنميةِ مهاراتِ الحسِّ اللُّغوي لدى طُلَّابِ المرحلةِ المتوسِّطة

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

هدف البحثُ إلى تنميةِ مهارات الحس اللُّغوي لدى طُلَّاب المرحلةِ المتوسِّطة من خلال برنامج قائم على المتلازمات اللفظية والاستقصاء الشَّبكي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طُلَّاب الصَّف الثَّاني المتوسِّط وتمَّ تقسيمُهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، وتمَّ استخدامُ المنهج الوصفي، والمنهج التَّجريبي؛ ولتحقيق هدف البحث تمَّ تحديدُ مهارات الحس اللُّغوي المناسبة لطُلَّاب الصَّف الثَّاني المتوسِّط، وإعداد البرنامج القائم على المتلازمات اللفظية والاستقصاء الشَّبكي، ودليل المعلم للاسترشاد به عند التَّدريس، وكتاب الطالب، وإعداد اختبار لقياس مهارات الحس اللُّغوي، وتنفيذ التَّجربة الميدانية خلال الفصل الأول من العام الدِّراسي(1445هـ/ 2023م)، ثم التَّطبيق البعدي لأداة البحث، ورصد النَّتائج ومعالجتها إحصائيًا ومناقشتها وتفسيرها، وقد خلص البحثُ إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فـرقٍ دالٍ إحصائيًا عـنـد مسـتـوى (0.01) بين مـتوسِّطي درجــات طُلَّاب المجموعتين الضَّابطة والتَّجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات الحس اللُّغوي ككل، وفي المهارات الفرعية لصالح المجموعة التَّجريبية؛ ووجود فـرقٍ دالٍ إحصائيًا عـنـد مسـتـوى (0.01) بين مـتوسِّطي درجــات طُلَّاب المجموعة التَّجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحس اللُّغوي ككل، وفي المهارات الفرعية لصالح القياس البعدي، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثُ بتطوير مناهج تدريس اللَّغة العربيَّة في المرحلة المتوسِّطة في ضوء المتلازمات اللفظية.

5.pdf