انخفاض تحصيل طالبات الصف السادس الابتدائي في الاختبارات المحاكية لاختبار التيمز (TIMSS): الأسباب والحلول المقترحة

2024
المجلد الأول
العدد الأول
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أسباب انخفاض تحصيل طالبات الصف السادس الابتدائي في الاختبارات المحاكية لاختبار التيمز (TIMSS)، واستقصاء الحلول المقترحة من الطالبات أنفسهن لرفع مستوى تحصيلهن في هذه الاختبارات، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج البحث الإجرائي التشاركي؛ حيث شاركت 62 طالبة من طالبات الصف السادس بالمرحلة الابتدائية، وتمثلت أدوات جمع البيانات في استبانة شبه مفتوحة للطالبات، كان الهدف منها استكشاف آراءهن حول أسباب انخفاض تحصيلهن في هذا النوع من الاختبارات، أما الأداة الثانية فتمثلت في دليل مجموعة التركيز الذي صُمّم بناءً على الاستجابات التي جُمِعت في الاستبانة، والهدف منه تقصي آراء الطالبات حول الحلول المقترحة لزيادة التحصيل في الاختبارات المحاكية لاختبار التيمز. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أبرز أسباب انخفاض تحصيل الطالبات في الاختبار المحاكي تمثلت في وجود قصور في التدريب على الاختبار، وعدم تهيئة البيئة المدرسية والأسرية للاختبار، بالإضافة إلى غياب المحفز للاهتمام بالاختبار. كما قدمت الطالبات مجموعة من المقترحات لمعالجة ضعف الاهتمام وانخفاض التحصيل في الاختبارات المحاكية لاختبار التيمز (TIMSS) كان أبرزها: (أ) تثقيف المعلمات والطالبات وتدريبهن حول مفهوم الاختبار المحاكي وأهميته وأدوارهن فيه، وكذلك تدريب الطالبات على نماذج للاختبار. (ب) إشراك الأسرة من خلال توعيتها عبر وسائل التواصل المناسبة بطبيعة هذا النوع من الاختبارات ودور الأسرة في دعم أبنائها وتحفيزهم على النجاح فيها، مع إبقائهم على اطلاع بنتائج الطلبة فيها. (ج) تقديم التهيئة المناسبة للاختبار من خلال تحديد موعد مناسب للاختبار والإعلان المبكر له، مع ضرورة لقاء الطالبات قبل الاختبار بمدة مناسبة للإجابة عن استفساراتهن. (د) تفعيل دور الأقران بتسهيل التقاء الطالبات بمن كانت لهن تجربة سابقة في خوض اختبار التيمز، وعمل مجموعات لتبادل النقاشات والأفكار حول التحضير للاختبار، وتبادل المقترحات والأفكار لتنظيم الجدول اليومي.

البحث الرابع 82-106.pdf