استهدف البحثُ تعرُّفَ مستوى كلٍ من أنماط الهويَّة الأكاديمية والدَّافعيَّة الأكاديمية لدى طلَّاب الجامعة، والكشف عن إمكانية التَّنبُّؤ بأنماط الهويَّة الأكاديمية من أبعاد الدَّافعيَّة الأكاديمية، كما استهدف البحثُ الكشفَ عن التَّأثير المباشر والمعدل للجنس والتَّخصُّص الدِّراسي على العلاقة بين الدَّافعيَّة الاكاديمية والهويَّة الاكاديمية لدى طلَّاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز وطالباتها، شارك في البحث (557) طالبًا وطالبة، طُبِّق عليهم مقياسُ الهويَّةِ الأكاديمية ومقياسُ الدَّافعيَّة الأكاديمية، واستخدم الباحثان المنهجَ الوصفي، وباستخدام أسلوب تحليل المسار أظهرت النَّتائج: وجود مستوى مرتفع من الهويَّة المحقَّقة، ومستوى متوسِّط من الهويَّة المعلَّقة والهويَّة المغلقة، ومستوى منخفض من الهويَّة المضطربة لدى المشاركين في البحث. ووجود مستوى مرتفع من الدَّافعيَّة المستقلة، والدَّافعيَّة المضبوطة، ووجود مستوى منخفض من اللادافعية لدى المشاركين في البحث. كما كشفت النَّتائجُ عن إمكانية التَّنبُّؤ بأنماط الهويَّة الأكاديمية من أبعاد الدَّافعيَّة الأكاديمية. وأخيراً أظهرت النَّتائجُ أن كلاً من الجنس والتَّخصُّص الدِّراسي لا يُعدان من المتغيِّرات المعدلة في طبيعة الدلالة التَّنبُّؤية لأبعاد الدَّافعيَّة الأكاديمية بأنماط الهويَّة الأكاديمية لدى الطلَّاب المشاركين في البحث، ما عدا تأثير التَّخصُّص في العلاقة بين اللادافعية والهويَّة المغلقة؛ حيث يُعد التَّخصُّص متغيِّرًا معدلًا على العلاقة بين اللادافعية والهويَّة المغلقة.
التَّنبُّؤ بأنماطِ الهويَّةِ الأكاديمية من الدَّافعيَّةِ الأكاديمية لدى طلَّاب الجامعة
المجلد الحادي عشر
العدد الثالث
الهويَّة الأكاديمية
الدَّافعيَّة الذَّاتية الأكاديمية
طلَّاب الجامعة