سورة الانفطار المعاني والدلالات

2020
المجلد السابع عشر
العدد الاول
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

ملخص البحث

موضوع البحث: سورة الانفطار، المعاني والدلالات.

هدف البحث: دراسة سورة الانفطار، وبيان معاني آياتها، والوقوف على ما فيها من دلالات مما يعين على تدبر القرآن والاهتداء بهديه.

منهج البحث: اتبعت في هذا البحث المنهج التحليلي؛ وذلك من خلال التفسير التحليلي للآيات، والمنهج الاستنباطي من خلال استنباط دلالات الآيات.

أهم النتائج: ظهر من خلال دراسة هذه السورة المباركة أنها إحدى السور المكية، والتي أثبت الله تعالى من خلالها البعث، وأن يوم القيامة حق لاريب فيه، ووجّه فيها سبحانه العباد إلى عدم الاغترار بحلمه وإمهاله للعصاة من العباد وعدم معاجلتهم العقوبة؛ إذ إنه سبحانه شديد العقاب، كما أثبتت السورة أن الله تعالى قد وكل بعباده ملائكة يحصون عليهم أعمالهم ويكتبونها عليهم، مما يوجب الإيمان بهم وبما وصفهم به من صفات، وبصحائف الأعمال التي وكلهم الله بكتابتها، والإيمان بنتيجة الحفظ والكتابة من الثواب والعقاب وأن جزاء الأبرار الجنة وجزاء الفجار النار. 

أهم التوصيات: العناية بالسور القرآنية، ودراستها دراسة موضوعية، واستنباط ما حوته من دلالات، لا سيما السور القرآنية المتضمنة لقضايا التوحيد، وأركان الإيمان، والمشاركة في المؤتمرات والندوات بأوراق عمل يتم دراستها حول هذه السورة المباركة، ونحوها من السور.

الكلمات المفتاحية: سورة الانفطار، معنى الآية، دلالة الآية.

2- سورة الانفطار المعاني والدلالات.pdf4.78 ميغابايت
83
12
83
12