الحوار والتعايش مع غير المسلمين في العهد النبوي مرويات وفد نصارى نجران أنموذجاً دراسة حديثية تحليلية

2020
المجلد السادس عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

المستخلص

موضوع البحث:        

دراسةٌ حديثيةٌ تحليليةٌ لمرويات وفد نصارى نجران على النبي ﷺ، جمعاً، وتخريجاً، ودراسة، وبيان غريبها، وما فيها من فوائد تدل على أهمية الحوار وأصول التعايش مع المخالف.

أهداف البحث:

جمع مرويات الحادثة من مصنفات الحديث والتفسير والسيرة، وتخريجها، ودراسة رواتها، وبيان عللها، والموازنة في اختلاف الرواة والترجيح بينهم، والحكم على المرويات، وشرح غريبها، واستنباط الفوائد حول الحوار والتعايش.

منهج البحث:

المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي النقدي.

نتائج البحث:

سماحة النبي ﷺ ورحمته بأمة الدعوة، وحرصه على الحوار بالتي هي أحسن مع الأقليات غير المسلمة، واحتوائهم بالعيش في ظل دولة المسلمين. والاحترام والتقدير والكرم مع المخالف في المعتقد والدين، والسماح له بإبداء رأيه بكل حرية، مع بشاعة رأيهم. والثبات على المعتقد الصحيح والمبادئ لا يعني الجفاء وسوء التعامل مع المخالف، ولا يتعارض مع التنزل له ورحمته في مجادلته بالحجة والبرهان بالتي هي أحسن. وجواز الإذن للكافر بالدخول للمساجد، وتمكينه من تعبده في المسجد لمصلحة شرعية راجحة، حاشا المسجد الحرام. ودعم النبيلشباب الصحابةي، واستشرافه لصفاتهم القيادية، وتنميتها، ومنحهم الثقة والصلاحيات، من خلال تولية الإمرة للصغير إن كان أهلا لذلك. التعايش السلمي في ظل الدولة المسلمة كان مكفولاً بين جميع مكونات المجتمع، ولم تتعرض الأقليات غير المسلمة لاضطهاد أبداً في تاريخ المسلمين؛ فالشريعة الإسلامية كفلت حقوقهم. بينما الأقليات المسلمة في ظل كثير من الدول النصرانية كانت تعاني من الظلم وطمس هويتها الدينية، كما حدث بعد سقوط الأندلس على سبيل المثال.

الكلمات الدالة (المفتاحية) : الحوار التعايش نصارى نجران غير المسلمين.

6- الحوار والتعايش مع غير المسلمين في العهد النبوي مرويات وفد نصارى نجران.pdf2.83 ميغابايت
47
7
47
7