السيرة النبوية في الموسوعات الأجنبية الحديثة: موسوعتا الحضارة والدين الإسلاميين، والإسلام والعالم الإسلامي أنموذجا

2020
المجلد السادس عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

ملخص البحث

تضم الموسوعات على مواد ومعلومات متنوعة، وهي بلا شك مرجعاً أساسياً، لا بد أن يستفيد منها الباحثون المتخصصون، وغير المتخصصين على حد سواء. ولما للعالم الإسلامي والحضارة الإسلامية من مكانة مهمة، فقد كانت موضوعًا للعديد من الموسوعات الأجنبية، التي استهدفت التعريف بالعالم الإسلامي، وتاريخه من جوانب متعددة.

وكانت من بين تلك الاهتمامات التي تطرقت إليها الموسوعات، السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، وهي تعتبر كمصدر ثاني للتشريع الإسلامي، كما أيضاً تعد منهجاً لحياة المسلمين.

يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل موسوعتين أجنبيتين معاصرتين، هما (موسوعتي الدين والحضارة الإسلاميين، والإسلام والعالم الإسلامي  Encyclopedia of Islam and the Muslim World,andThe Encyclopedia of Islamic Civilization and Religion) كنموذج لمعرفة رؤية أولئك الباحثين الغربيين للرسول عليه الصلاة والسلام. وتبرز أهمية هذا البحث في تسليط الضوء على ما كتبه الباحثين الغربيين عن النبي عليه الصلاة والسلام وحياته ونبوته.

   تتبع هذه الدراسة المنهج النوعي المتعارف عليه في الدراسات والبحوث العلمية، ويستخدم منهجية دراسة الحالة المعتمدة على التحليل وعقد المقارنات بين محتوى ومنهج كتابة السيرة النبوية لدى الباحثين الغربيين، للوصول الى نتائج البحث.

ويشمل البحث مقدمة وثلاثة مباحث، وينتهي بخاتمة تذكر أبرز النتائج والتوصيات. وقد تضمن المبحث الأول تحليل موضوعات السيرة النبوية في موسوعة الحضارة والدين الإسلاميين، فيما تناول المبحث الثاني تحليل لموضوعات السيرة النبوية أيضاً في موسوعة الإسلام والعالم الإسلامي، بينما ناقش في المبحث الأخير نتائج المبحثين السابقين، وعقد المقارنة بينهما، وفي نهاية البحث كانت الخاتمة التي تضمنت على أهم النتائج والتوصيات.

2- السيرة النبوية في الموسوعات الأجنبية الحديثة موسوعتا الحضارة والدين.pdf2.88 ميغابايت
30
1
30
1