قياس مدى توفر الصفات المعيارية المقترحة في بطاقة تكمان للمعلم الكفء لدى الطالبات المعلمات بجامعة الإمام.

2011
المجلد التاسع
العدد الاول
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

الملخص    

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى توفر الصفات المعيارية المقترحة في بطاقة تكمان للمعلم الكفء لدى الطالبات المعلمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للتعرف على مستوى فاعلية تدريسهن؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باستخدام بطاقة الملاحظة لتكمان على عينة البحث، والتي بلغت ١٦٥ طالبة معلمة من الطالبات المنتظمات في المستوى الثامن، واللاتي قمن بالتطبيق العملي في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي ٤٢٩/١٤٢٨ ١ه، والمتوقع تخرجهن بعد اجتياز هذا التطبيق العملي.

وكانت أبرز نتائج هذه الدراسة ما يلي:     

  1. كانت المتوسطات الحسابية لمحاور البطاقة أكثر ميلا للإيجابية ، منها للسلبية ، وبالتالي فإن الصفات المعيارية التي تدل على فاعلية التدريس متوفرة لدى الطالبات المعلمات بدرجة مرتفعة.    
  2. اتضح أنه يوحد علاقة موجبة (طردية) بين العدل التراكمي للطالبة المعلمة والدرجة الكلية للصفات المعيارية، أي أنه كلما ارتفع المعدل التراكمي للطالبة المعلمة، ارتفع مستوى توفر تلك الصفات.      
  3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر الصفات المعيارية الدالة على مستوى فعالية تدريس      الطالبات المعلمات من وجهة ننظر المعلمات تعزى لاختلاف التخصص.       
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات توفر الصفات المعيارية الدالة على مستوى فعالية التدريس في المحاور الثلاثة التالية: السيطرة على الموقف التعليمي، التنظيم في السلوك، التقبل ورقة المشاعر. أما فيما يتعلق بالمحور الأول (محور الإبداع)، فقد كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجة توفر الصفات المعيارية الدالة على مستوى فعالية التدريس لصالح الطالبات المتميزات أكاديميا.     
4- قياس مدى توفر الصفات المعيارية المقترحة في بطاقة تكمان للمعلم الكفء لدى الطالبات المعلمات بجامعة الإمام. د. نوف العجمي.pdf1.1 ميغابايت
19
0
19
0