تشخيص واقع البيئة المادية التعليمية بمباني رياض أطفال التعليم الخاص الأجنبي بدولة الكويت.

2011
المجلد التاسع
العدد الاول
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

يعتر المبنى المدرسي بجميع المراحل التعليمية ركنا أساسيا في نجاح العمل التربوي، فمن خلال مرافقه وتجهيزاته والأنشطة المقامة بداخله يتفاعل المتعلم؛ ليكتسب الكثير من المعارف والقيم والمهارات، مما يسهم في تنمية جوانب شخصيته. لكن المتابع للمتغيرات والمستجدات التي طرأت على مناهج التعلم وأساليب التعليم في عدد من مؤسساتنا التعلمية بقطاع التعليم الخاص تحديدا، يرى أن المباني المدرسية بمرافقها وتجهيزاتها، ظلت متأخرة عن الركب، وتحديا ماثلا يواجه نظم التعليم العربية عموما، ومؤسسات رياض الأطفال خصوصا.

ومن هذا المنطلق، هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص واقع الإمكانات المادية التعليمية لرياض الأطفال الأجنبية بالكويت عن طريق الإجابة عن التساؤلات التالية: طبقا لمحاور وبنود أداة الدراسة، ما مدى توف الشروط التربوية لأساسية في البيئة المادية لرياض أطفال التعليم الخاص الأجنبي بدولة الكويت؟، ما مدى توفر الشروط التربوية في الأفنـية وتجهيزاتها في رياض التعليم الخاص الأجنبي بدولة الكويت؟، ما مدى توفر الشروط التربوية بغرف النشاط وتجهيزاتها في رياض التعليم الخاص الأجنبي بدولة الكويت؟، وما مدى توفر الشروط التربوية بالمرافق الأخرى وتجهيزاتها في رياض التعليم الحاص الأجنبي بدولة الكويت؟ وقد أعد الباحثون لذلك الغرض استمارة ملاحظة، تتناول بعض عناصر البيئة المادية التعليمية برياض الأطفال (مرافق وتجهيزات)، حيث تحتوي على ثلاثة محاور. أولا: الساحات/ الأفنية، ويتضمن ٠١ بنود، ثانيا: غرف النشاط، ويشتمل على ٥١ بندا، ثالثا: المرافق التعلمية الأخرى (للأنشطة الخارجة)، ويضم ٠١ بنود. اشتملت عينة الدراسة على ٥٣ روضة (٤٤%) من إجمالي رياض أطفال التعليم الخاص الأجنبي بدولة الكويت، تم اختيارها عشوائيا. بعد ذلك طبقت أداة الدراسة، وتم إدخال البيانات ، ثم معالجتها إحصائيا. أظهرت نتيجة الدراسة أن رياض أطفال التعليم الخاص الأجنبي بدولة الكويت تفتقر- إلى حد ما- للمرافق التعليمية والتجهيزات المناسبة. وبعد مناقشة النتائج ، اقترحت الدراسة عددا من التوصيات التي يمكن أن تسهم في النهوض بالبيئة المادية التعليمية برياض أطفال التعليم الخاص الأجنبي بالكويت، وذلك من حيث المرافق التعليمية وتجهيزاتها.       

3- تشخيص واقع البيئة المادية التعليمية بمباني رياض أطفال . د. أحمد الصانع، د. عزيزة اليتيم ، د. محمد طالب.pdf1.84 ميغابايت
31
5
31
5