العلاقة بين الرضا الوظيفي والضغوط النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل.

2010
المجلد الثامن
العدد الثاني
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في مستوى الرضا الوظيفي لدى عينة الدراسة والتي ترجع إلى النوع، والكلية، وكذلك الفروق في مستوى الضغوط النفسية لدى عينة الدراسة والتي ترجع إلى النوع، والكلية، بالإضافة إلى بحث العلاقة بين مستوى الضغوط النفسية وبين الرضا الوظيفي لدى عينة الدراسة. وتم استخدام المنهج الوصفي كما اشتملت عينة الدراسة على بعض أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية، بكلية التربية وكلية المعلمين وكلية الاقتصاد المنزلي، من الذكور والإناث بالتخصصات العلمية والأدبية والذين بلغ عددهم 394 كما استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الضغوط النفسية من إعداد هاب ويودر ,Yoder& Happ 1991 تعريب وتقنين الباحثة، ومقياس الرضا الوظيفي من إعداد كوربن (1998 Corbin) تعريب وتقنين الباحثة. وباستخدام اختبار "ت"، ومعامل الارتباط لبيرسون أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الرضا الوظيفي لدى عينة الدراسة والتي ترجع إلى النوع (لصالح الذكور)، والتخصص (لصالح التخصصات الأدبية)، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغوط النفسية لدى عينة الدراسة والتي ترجع إلى النوع (لصالح الذكور)، والتخصص (لصالح التخصصات الأدبية)، بالإضافة إلى وجود علاقة دالة وسالبة بين مستوى الضغوط النفسية وبين الرضا الوظيفي لدى عينة الدراسة.    

4- العلاقة بين الرضا الوظيفي والضغوط النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل. د. حنان أسعد خوج.pdf973.44 كيلوبايت
12
0
12
0