درجة ممارسة أعضاء مجالس الآباء والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة اربد لأدوارهم كما يراها الأعضاء أنفسهم.

2010
المجلد الثامن
العدد الثاني
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء مجالس الآباء والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة اربد لأدوارهم كما يراها الأعضاء أنفسهم ، كما هدفت إلى التعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء  مجالس الآباء والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة اربد لأدوارهم تعزى إلى متغيرات مسمى الوظيفة والجنس.

تكون مجتمع الدراسة من (98) مديرا، و(400) معلما، و(800)ولي أمر، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية من أعضاء مجالس    الآباء والمعلمين بلغ عددها (398) فردا، منهم (98) مديرا ومديرة، و(200) معلما ومعلمة، و(100) ولي أمر للعام الدراسي  2007 – 2008

ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة اشتملت على (48) فقرة موزعة على اربعة مجالات هي :الأهداف العامة لمجالس الآباء والمعلمين ،وشئون الطلاب التعليمية والسلوكية، والبيئة والمجتمع المحلى ،والأنشطة والفعاليات المدرسية. كما اشتملت الأداة على سؤال مفتوح لتقديم اقتراحات من قبل أفراد عينة الدراسة؛ لتفعيل ممارسات أعضاء مجالس الآباء والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية لأدوارهم. وتحقيق أهداف الدراسة أيضا تم اسنخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية على كل مجال من مجالات الدراسة، وتم استخدام تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه.       

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:-

- إن درجة ممارسة أعضاء مجالس الآباء والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة اريد لأدوارهم جاءت بدرجة كبيرة من وجهة نظر المديرين، وبدرجة فوق المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، وبدرجة متوسطة من وجهة نظر أولياء الأمور.

- إن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في درجة ممارسة أعضاء بمجالس الأباء والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية تعزى لمتغير الوظيفة، ولصالح المديرين.       

-إن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في درجة ممارسة اعضاء  بمجالس الأباء والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية مرى لمتغير الجنس ولصالح الذكور.     

الكلمات المفتاحية: (مدير المدرسة، مجالس الآباء والمعلمين، المدرسة الثانوية).   

2- درجة ممارسة أعضاء مجالس الآباء والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة اربد. د. محمد علي عاشور.pdf1.73 ميغابايت
15
0
15
0