العلاقة بين التحصيل الأكاديمي النظري والأداء في التربية العملية لدى طلاب قسم العلوم بكلية المعلمين بالرياض.

2009
المجلد السابع
العدد الاول
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أداء الطلاب المعلمين ( تخصص علوم ) في التربية العملية ومستوى تحصيلهم الأكاديمي العام - من جهة ، وبين أداء الطلاب المعلمين في التربية العملية ومستوى تحصيلهم في مقرر طرق تدريس العلوم من جهة أخرى. تكونت عينة هذه الدراسة من (194) طالبا من طلاب كلية المعلمين بالرياض المتخصصين في العلوم من تخرجوا في الكلية في العامين الجامعيين 1425/1426، 1426/1427 . حاولت هذه الدراسة فحص الفرضين التاليين: أولا : لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب تخصص العلوم في التربية العملية وأدائهم في مقرر طرق تدريس العلوم ، ثانيا : لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب العلوم في التربية العملية وتحصيلهم الأكاديمي العام. كشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة بين أداء الطلاب المعلمين في التربية العملية ومستوى تحصيلهم الأكاديمي العام  (r=0..28)، ولم تكشف هذه الدراسة عن وجود علافة ذات دلالة بين الأداء في التربية العملية ومستوى التحصيل الأكاديمي في مقرر طرق تدريس العلوم ( 0.08r= ). ولغرض المقارنة تم فحص الفرضين أعلاه في تخصصات أخرى ، وكشف الانجاء العام للمقارنة عن وجود علاقة ارتباط دالة ومرتفعة نسبيا بين الأداء في التربية العملية ومستوى التحصيل الأكاديمي العام في تخصص الحاسب ( 0.43 r=) ، والرياضيات (0.38  r=  ) ، واللغة الإنجليزية ( 0.43 r= ) . كما كشفت الدراسة أيضا عن وجود علافة ذات دلالة بين أداء الطالب المعلم في التربية العملية وأدائه في طرق التدريس الخاصة ، وإن كانت دلالتها العملية ضعيفة. وعند دراسة العلاقات الارتباطية السابقة على مستوى جميع أفراد عينة الدراسة (1092 طالب ) أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة بين الأداء في التربية العملية والتحصيل   الأكاديمي العام ، كما تبين أيضا وجود علاقة ذات دلالة بين الأداء في التربية العملية والتحصيل في مقرر طرق التدريس الخاصة ، وإن كانت دلالتها العملية منخفضة بشكل عام.                   

4- العلاقة بين التحصيل الأكاديمي النظري والأداء في التربية العملية لدى طلاب ... د. عبد العزيز بن سعود العمر.pdf1.1 ميغابايت
12
1
12
1