التعليم العالي عن بعد في المملكة العربية السعودية الحاجة إليه ومعوقات تطبيقه.

2009
المجلد السابع
العدد الاول
مجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى الحاجة إلى التعليم عن بعد، ومعوقات تطبيقه في المملكة العربية السعودية من خلال استطلاع آراء الأساتذة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية المختصين ، والمهتمين بالتعليم عن بعد. من أجل تحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي ( الدراسة المسحية ) بتطبيق استبانة ع التأكد من صدقها و درجة ثباتها تغطي فقراتها محوري الدراسة على عينه تقدر بـ (33) فردا. وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا بحساب المتوسطات الحسابية لدرجات المستجيبين والانحراف المعياري فسرت النتائج. وتوصل الباحث إلى أن هناك حاجة لتطبيق التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنه يناسب معطيات العصر ، وبوفر التعلم الذاتي والتعلم المستمر؛ نظرا لتوفر البنية التحتية ، وتوفر الدعم المالي. كما أن هناك معوقات تعيق تطبيقه أهمها عدم      

وجود لوائح وأنظمة لهذا النوع من التعليم. ثم قام الباحث بترتيب مبررات الأخذ بالتعليم عن بعد حسب أهميتها، وكذلك ترتيب المعوقات التي تعيق التعليم عن بعد حسب أهميتها.  

ختم الباحث دراسته ببعض التوصيات التي يأمل أن تسهم في تطوير التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية منها:  

  1.  المبادرة بتعميم التعليم عن بعد لمزاياه المتعددة ولما يسهم به في حل المشكلات التي تواجه التعليم العالي.     
  2. ضرورة وضع لوائح للتعليم عن بعد  
  3. لا بد أن يحظى التعليم عن بعد بالدعم الإداري الطلوب.
2- التعليم العالي عن بعد في المملكة العربية السعودية الحاجة إليه ومعوقات تطبيقه. د. محمد بن يوسف عفيفي.pdf1.39 ميغابايت
39
4
39
4